محليات

“‫التجارة” تخالف ١٥٠ منشأة وتصادر ٧٠٠ سكوتر

تغطيات – الرياض :

فيما تواصل وزارة التجارة والصناعة حملتها التفتيشية للتحقق من التزام المنشآت التجارية ومنافذ البيع بقرار تنظيم بيع أجهزة “السكوتر” الكهربائي، نفذت الوزارة أكثر من 1500 جولة تفتيشية في مختلف مناطق المملكة نتج على إثرها مخالفة 150 منشأةتجارية وضبط ومصادرة أكثر من 700 جهاز سكوتر كهربائي مخالف بالنظر لما تشكله من خطورة على سلامة مستخدميها.

وتنص الضوابط والشروط التنظيمية على أن تكون أجهزة السكوتر الكهربائي مطابقة لأحكام نظام البيانات التجارية ونظاممكافحة الغش التجاري، مع إلزام كافة المنتجين والموزعين بطباعة العلامة التجارية للجهة المصنعة على جميع الكميات، إلىجانب وضع بطاقة توضح بيانات السلعة وتفاصيل أسعارها قبل عرضها للبيع في الأسواق التجارية، وكذلك تقديم ضمان لمدةسنتين كحد أدنى.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت قراراً وزارياً يقضي بتنظيم  بـيع “السكوتر” الكهربائي “Hoverboard” ، مبينةالمخاطر الناتجة عن استخدامه، ولفتت الوزارة عدم اعتباره لعبة أطفال لما يشكله من مخاطر على حياة الأطفال وما يسببه منإصابات بليغة، فيما نص قرار تنظيم استيراده وبيعه على منع عرضه وبيعه في الأسواق ومحال الألعاب واقتصار عملية البيععلى محال المستلزمات الرياضية فقط .

وتشير الوزارة أن الجولات التفتيشية تستهدف في مجملها قطع الطريق على المتجاوزين للوائح وأنظمة الوزارة حرصاً منهاعلى سلامة المستهلكين واتخاذ جميع الاجراءات القانونية ضد المخالفين، كما تؤكد أن الأجهزة الرقابية مستمرة بتفعيل دورهاالرقابي الميداني من خلال تكثيف الجولات الرقابية لردع المخالفين للوائح و أنظمة حماية المستهلك.

وتبين الوزارة لعموم المستهلكين  أن السكوتر الكهربائي ليس لعبة أطفال كما يعتقد البعض، حيث تنصح جمعيات حقوقالمستهلك العالمية بعدم استخدامه لمن تقل أعمارهم أقل من 16 سنة .

وتدعو الوزارة المستهلكين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر في عدم شراء “السكوترات” الكهربائية من الباعة المتجولين أوالمجهولين الذين لا يوفرون فواتير شراء أو شهادات ضمان، مشددة على أهمية الاحتفاظ بها لضمان وحفظ حقوقهم .

كما تلفت الوزارة المستهلكين إلى مخاطر بطاريات الليثيوم والتي قد تسبب في حدوث حالات اشتعال الحرائق ولتجنب هذهالحالات ينصح بعدم ترك السكوتر في وضع الشحن أثناء النوم وعدم معاودة شحنه بعد استعماله مباشرة لما قد ينتج من حرارةفي البطاريات بعد الاستخدام تزيد عن إعادة الشحن مما قد يتسبب في اشتعالها في حال كون البطاريات المستخدمة من النوعالرديء، وينصح بترك الجهاز لمدة زمنية بسيطة حتى انخفاض حرارته و من ثم معاودة الشحن. 

ويعد الالتزام بوسائل السلامة مثل ارتداء الخوذة وواقي الصدمات لليدين و الرجلين أمر في غاية الأهمية، لذا تهيب الوزارة بعدماستخدام “السكوتر” في الشوارع والطرق العامة وأخذ الحيطة والحذر من وجود الأتربة وبقايا الرمال الزاحفة والحفر والمطبّات

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى