محليات

تغطيات مؤتمر قوقل 2015

تغطيات – سراج المرزوق :

كما هي عادة شركة قوقل في هذا الوقت من كل سنة بعقد مؤتمر قوقل فقد انتهى اليوم مؤتمر قوقل 15 الذي شمل كثيرا من الأخبار المستقبلية عن منتجات الشركة وسوف نذكر هنا أهم المنتجات والتطويرات التي ذكرت في المؤتمر .

نبدأ بساعة أندرويد Android wear التي تم اضافة ميزة العمل دائما always-on حيث تبقى الشاشة مضيئة طوال الوقت بدون أن تقفل مثل بقية الساعات الذكية والتي ستكون مفيدة جدا في حالة استخدام الخريطة للتنقل على الساعة ومع ذلك لم تغفل قوقل عن حفظ طاقة البطارية أثناء ميزة always-on باستخدام نظام ألوان الابيض والاسود في هذه الحالة . لم يذكر الكثير عن الساعة فيما عدا التحديثات وميزة أخرى عن استدعاء بعض أنواع السيارات .

google wear

وبما أننا ذكرنا نظام خرائط قوقل فان الشركة أعلنت عن عزمها في تمكين المستخدمين من حفظ الخرائط لاستخدامها في حالة عدم الاتصال Off-Line خصوصا في بعض الدول ذات الاتصال الردئ ، وقد كانت قوقل قد سمحت لبعض البلدان لحفظ مقاطع اليوتيوب في السابق .

وفيما يهم جميع مستخدمي الجوالات وهو بالطبع طول حياة البطارية فقد سعت الشركة حسب قولها الى طريقة جديدة اسمتها Doze. Android M لحفظ البطاريات وذلك بتخفيف عمل التطبيقات داخل جوال قوقل ، بالاضافة الى الميزة التي أحببتها وهي توفير منفذ USB-C لشحن الجوال بدلا من المنفذ السابق . الجدير بالذكر أن USB-C هو منفذ عالمي لجميع الجوالات والأجهزة المكتبية والمحمولة وغيرها حيث ستتمكن من شحن جوالك بأي شاحن في العالم في المستقبل .

بالنسبة للصور فان شركة قوقل قد أبدعت في هذا المجال حينما أعلنت عن كاميرا ثلاثية الأبعاد ولكنها كبيرة الحجم ولن تتاح للجميع بل ستثبت في أماكن متعددة من العالم وسيتم نقل الصور الثلاثية الأبعاد عن طريق اليوتيوب ليشاهدها الجميع . وسوف تستخدم الكاميرا نظام يسمى Jump الذي توصلت اليه بالتعاون مع شركة GoPro التي انتجت نظام كاميرا تصور في 360 درجة .

Google Gopro camera
Google Gopro camera

في اطار حفظ الصور وما تسببه من استهلاك مساحة كبيرة من الذاكرة فقد عملت الشركة على تأمين تطبيق على جوالها يساعد في حفظ الصور أون لاين في مساحة أكبر من السابق وتسهيل عملية الادارة ، وليس هناك جديد في ذلك حيث سبقتها شركة أبل في ذلك .

وفي اطار تطوير جهاز ChromeCast الذي انتجته قوقل عام 2013 فقد أعلنت الشركة عن اضافة نظام HBO الذي يضمن جودة عالية من العرض . فيما عدلت الشركة من فكرتها التي أسميتها كرتون قوقل Google Cardboard لتناسب مقاس جوالها الذي كان في الماضي أصغر من الجهاز مما كان يشوه المنظر .

Google Cardboard
Google Cardboard

هناك أمور أخرى تحدثت عنها الشركة مثل تطوير طريقة دفع عبر الجوال آمنة وسريعة ونظام منزلي لربط الأجهزة المختلفة في البيت في شبكة عائلية . وستصدر أغلب ما تحدثت عنه الشركة فعليا في الصيف القادم أي بعد حوالي الشهرين من الآن .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى