محليات

وزير الحج: نظام إلكتروني لحجاج الخارج.. والتصريح ملزم للخليجيين

تغطيات – مكة المكرمة :

أعلن وزير الحج “د. بندر حجار” عن حزمة من المشروعات والبرامج الجديدة خلال موسم الحج الحالي أبرزها إنشاء نظام الكتروني لحجاج الخارج، ووحدة مخصصة للتفويج، وإلزام حجاج دول مجلس التعاون الخليجي بالحصول على تصريح حج أسوة بالمواطنين، إلى جانب التخصيص المبكر للمخيمات في منى، والتوسع في برنامجي (الحج المخفض)، و(الحج الميسّر) لمن يرغب المبيت خارج منى بحسب المذهب الحنفي، مشيراً إلى أن الخطة التشغيلية للوزارة تشتمل على خمسة مراحل، هي: قبل الوصول، عند المنافذ، الوصول إلى مكة والمدينة، التصعيد إلى المشاعر، والمغادرة.

وقال إن دول العالم الإسلامي يقدّرون حجم المشروعات الجبّارة التي تنفذها الدولة حالياً في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، مبيناً أن الجميع متفقون مع قرار خفض أعداد حجاج الخارج (20%)، والداخل (50%)، موضحاً أن عدد الحجاج سيصل خلال السنوات القليلة المقبلة إلى (4.5-7) ملايين حاج، مؤكداً على أن (الحج بلا تصريح) هو السبب الرئيس للافتراش، منوهاً بقرار نقل الجهات التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج خارج مشعر منى، مشدداً على أن خدمة (VIP)  لن تكون على حساب المساحة.

وأضاف –وفقا لـ “الرياض”- أن عقوبات الإنذار والغرامة والإيقاف ستطال أي شركة مخالفة، أو متهاونة في خدمة ضيوف الرحمن، داعياً كل مواطن إلى التأكد من الحملات الوهمية في الداخل من خلال الرجوع إلى موقع الوزارة ومعرفة رقم ترخيصها ومستوى تصنيفها.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى