محليات

هيئة تنمية الصادرات السعودية تشارك في فعاليات منتدى ومعرض الأعمال السعودي الياباني

تغطيات – الرياض – حامد المشعان :

تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية في فعاليات “منتدى ومعرض الأعمال السعودي الياباني” الذي ينطلق صباح اليوم الأحد 14 يناير 2018م الموافق 27 ربيع الآخر 1439هـ، في الرياض بقاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية تحت عنوان “الرؤية السعودية اليابانية 2030”.

يستمر المنتدى والمعرض، يوما واحدا يبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء تحت رعاية معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي ومعالي وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني هيروشيجي سيكو، بحضور كبير لقيادات القطاع الحكومي والخاص ورجال الأعمال وقادة الفكر والاقتصاد في المملكة، إضافة إلى مشاركة عدد من رجال الأعمال اليابانيين يمثلون أكثر من 60 شركة يابانية.

وذكر الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية المهندس صالح السلمي أن جناح الهيئة يضم أكثر من 15 شركة، موضحا أن المنتدى يهدف إلى استكشاف الفرص المتاحة لزيادة التعاون الاقتصادي بين المملكة واليابان، وتوفير بيئة ملائمة لقيام شراكات تجارية بين الجانبين وتبادل الفرص الاستثمارية بما يعزز الشراكة التجارية القائمة بين البلدين، في ظل برنامج التحول الوطني 2020 وكذلك رؤية 2030.

وقال المهندس السلمي إنه سيتم خلال المنتدى مناقشة أوجه التعاون التجاري والاستثماري وبحث المعوقات ووضع الحلول التي ترتقي بآفاق التعاون الاقتصادي وتنمية التبادل التجاري بين البلدين الصديقين، والتعاون في المجال الصناعي، ومستقبل الطاقة، وقطاع المياه، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والتعليم والتنمية البشرية وبيئة الاستثمار إضافة لمناقشة التعاون في مجال الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والمدينة الذكية. كما أن المنتدى فرصة للتعريف بإجراءات ومناخ الاستثمار وإبراز الحوافز والتسهيلات التي تسهم في جذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، وكذلك التعريف بالمنتجات السعودية والتي يتم تصديرها إلى أكثر من مائة دولة حول العالم.

وبين المهندس السلمي أن العلاقات بين المملكة واليابان تمتد لأكثر من 60 عاما مرجعا إلى الأذهان زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لطوكيو العام الماضي والتي أعطت دفعة كبرى للعلاقات الاقتصادية مع اليابان، لافتا إلى ان اليابان تعتبر من أبرز الشركاء الدوليين للمملكة وحليفا استراتيجيا اقتصاديا، وكذلك زيارة وليِ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لليابان ورعايته لتوقيع 11 مذكرة تفاهم لبناءِ تعاونٍ متين، خصوصاً في المجالات والآفاق التي تخدم رؤيةَ المملكة 2030. مشيرا إلى أن العلاقات التجارية بين المملكة واليابان بدأت عام 1955 وتستورد اليابان أغلب حاجاتها النفطية من المملكة وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 32 مليار دولار كما ضخت اليابان في المملكة 55 مليار دولار في أكثر من 90 مشروعا مشتركا.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى