محليات

نرعاك شكل نواة تغيير في سلوك الأسرة

تغطيات – الخبر :
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، تنطلق اليوم فعاليات الملتقى الأسري “نرعاك” الرابع صباح يوم الثلاثاء 12 أبريل 2016م ، والذي ينظمه مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن
وسيستمر حتى يوم الجمعة 15 أبريل 2016م .
ويهدف الملتقى إلى تطوير الذات وزيادة رضى الفرد عن نفسه الذي ينعكس بالتالي على تحسن علاقاته بمن حوله مما ينتج عنه تغيير حقيقي في أسلوب حياة الأشخاص وإعادة التوازن في علاقات المحيطين بهم, ومما يسلط الملتقى الضوء عليه: علاقة الأباء والأمهات مع أبنائهم وكيفية حمايتهم من الأنحراف والجريمة ، وصرح مدير العلاقات العامة والتسويق لمركز “سايتك” الاستاذ/ وليد الرشيد بأن الملتقى بالشراكة مع وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للأمن الفكري وسيستضيف نخبة كبيرة من المتحدثين والمختصين في مجال الأسرة، على مدى أربعة أيـام .

كما سيقيم الملتقى محاضرات (مجانية) في الفترة الصباحية – مخصصة للرجال , تحت عناوين متنوعة من ضمنها: (وجوب طاعة الله ورسوله وولاة الأمر، الشباب آلام وآمال،إسهام الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تعزيز الأمن الفكري ، الأسرة والأمن الفكري) .

وسيُطرح خلال الفترة المسائية عدد من أوراق العمل لمستشارين ومختصين في المجال الأسري,
وأولى الأوراق بعنوان ” فن التعامل مع المراهقين والمراهقات ” يلقيها الدكتور جاسم المطوع ، وستدور حول محاور, منها: مرحلة المراهقة وصفاتها، كيف نفهم الزمن الذي يعيشه المراهق؟، كيف يفكر المراهقون في هذا الزمن، عالم المراهقين (الأسرار، الصداقات، التكنولوجيا، الدين).

وستتحدث ثاني الأوراق تحت عنوان “عقول أبنائنا كيف ندركها؟” يلقيها الدكتور إبراهيم محمد الخليفي عن: آليات عمل عقول الأطفال والفتيان والفتيات خلال سنوات التنشئة الأساسية، حيث سيستعرض طبيعة العقل الذي يولد به الطفل وحتى يصبح عقلا راشداً؛ وستركز المحاضرة على التوصيات التربوية العملية التي تكفل تغذية تلك العقول، وأخيراً سيتناول المنهج التربوي والتعليمي “صديق العقل”، كيف يمكن أن نقارب أنواع الذكاءات المختلفة لأبنائنا فنشبع ضعيفها عن طريق قوّيها.

وسيلقي عميد كلية العلوم الاجتماعية والدراسات العليا بجامعة الكويت أ.د. حمود بن فهد القشعان، بورقة عمل بعنوان ” طرق تحسين العلاقة الأسرية “، وستجيب ورقته على تساؤولات منها: متى تكون الأسرة صناعة حياة ومتى تصبح صناعة دمار لأفرادها؟، لماذا ينجح الزواج ولماذا تلجأ الأسرة للطلاق؟، كيف نمنع الخلل السلوكي لدى الأبناء؟ “وفقاً لنظرية الاختيار والتحكم لصاحبها ولين جلاسر”.

كما سيتحدث الدكتور خليفة المحرزي بورقة تحت عنوان “نحو جيل مبدع” ، تتناول محاور منها: الأب والام المدرسة الأولى، والاستقرار الاسري مصدر الأمان، تعزيز الولاء وحب الوطن، ، الاسري السعيده طريقك لوطن أمن.

وستلقى الورقة الأخيرة بعنوان “كسر العادات” يلقيها الدكتور خليفة علي السويدي، وتتناول نقاط تحديد مفهوم العادة، معرفة كيف تتكون، تصنيف العادات، أهميتها في حياتنا، كيف أطور العادات الايجابية، كيف أتخلص من العادات السلبية.

وسيتخلل الملتقى حلقات نقاش وجلسات حوارية بين المتحدثين , منها: جلسة نقاش مع الدكتور عبدالرحمن الهدلق مستشـار وزير الداخلية ومدير الادارة العامة للامن الفكري بوزارة الداخلية بعنوان مؤشرات الانحراف لدى افراد الأسرة ويدير الحوار محمد الدرعاني مدير المبادرات بالادارة العامة للامن الفكري بوزارة الداخلية .

وقد سجل الملتقى خلال نسخه الثلاثة الماضية ناجحاً ملحوظاً بحضور تجاوز 5 آلاف مشارك “أب وأم” في ورش العمل، التي ساهمت على مدى أيامه في تقويم عدد من السلوكيات وايضاح الأخطاء التي تتسبب في ظهور سلوكيات منحرفة عند النشء، حيث يعد الملتقى نواة لرفع سلوك التغيير الإيجابي في إتجاه التربية وتعزيز الرابط الأسري .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى