توعية

مفاهيم خاطئة حول دمع العين

تغطيات – جدة – ريهام المستادي:

خلق الله لنا جهاز عجيب لحفظ مقدمة العين بما فيها القرنية و ملتحمة العين من الجراثيم و حتى نرى الأشياء الجميلة بوضوح تام و عالي الدقة HD . هذا الجهاز هو دمع العين.

ومن اعجاز الله في خلق هذا الجهاز الذي لا يتعدى قطره ١٠ ميكرون (الميكرون واحد من ألف من الملم) ان يحتوي على ثلاث طبقات مختلفة في تكوينها. فدمع الانسان يحتوي على ثلاث طبقات ولكل طبقة تكوينها ووظيفتها الخاصة والمميزة.

وهناك بعض المفاهيم الخاطئة التي اعتقد بها البعض حول دمع العين ولكي نصحح تلك المفاهيم تواصلنا مع الدكتور موسى الحربي، استشاري جراحات القرنية والقرنية المخروطية والليزك والماء الأبيض و زراعة العدسات الداخلية بمركز الاستشاريون، حيث ذكر، ان الدمع ينقسم الى ثلاث طبقات، الطبقة الخارجية هي الطبقة الدهنية و تفرز من غدد دهنية خاصة موجودة في الجفن و وظيفتها منع تبخر الطبقة الوسطى المائية لجعل العين مرطبة كل الوقت و لتزيد من حدة الابصار بجعل القرنية صافية جدا و اي خلل في هذه الطبقة بسبب التهاب الجفون يؤدي الى الجفاف التبخيري .

اما الطبقة الوسطى من الدمع فهي الطبقة المائية و تفرز من الغدة الدمعية تحت عظمة الحاجب العلوي و هي المسئولة عن ترطيب العين و تتأثر بتأثر الغدة الدمعية و خصوصا في بعض الأمراض العامة كمرض الروماتيزم و الذئبة الحمراء .

الطبقة الداخلية من الدمع هي الطبقة المخاطية وهي تفرز من غدد كثيرة منتشرة في ملتحمة العين ووظيفتها الاساسية تسهيل حركة الدمع على سطح العين وتتأثر بأمراض الملتحمة مثل حساسية العين وامراض الملتحمة البكتيرية والفيروسية.

ويشير الى ان هناك مفاهيم خاطئة عند الناس:

١- يعتقد البعض ان الجفاف نوع واحد و هذا مفهوم خاطئ فالجفاف يعتمد على نوع الطبقة الدمعية المتأثرة .

٢- يعتقد البعض ان استخدام قطرات الترطيب المنتشرة في الصيدليات هي الحل الأمثل لعلاج الجفاف مهملا الذهاب للطبيب للتأكد من السبب .

٣- يعتقد البعض ان كثرة البكاء و زيادة إفراز الدمع المصاحب معه يرفع ضغط العين و هذا مفهوم خاطئ فلا علاقة لزيادة إفراز الدمع بضغط العين .

٤- يعتقد البعض ان هناك اختلاف بين دموع الفرح و دموع الحزن و الحقيقة انه لا يوجد فرق جوهري في تكوين الاثنين و انما المسئول الأساسي عن زيادة الإفراز هو السيالات العصبية المتأثرة بحالة الحزن او الفرح

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى