محليات

مركبة أمنية ذكية تتعرف على المطلوبين أمنيا

تغطيات – الرياض :كشف ملتقى النظم الجغرافية GIS المقام بالمنطقة الشرقية وتنظمه جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، عن مركبة أمنية ذكية تستخدم انظمة التتبع والتصوير النهاري والليالي ورصد السرعة وقراءة الوجهة والعينين وقراء البطاقات التعريفية بالشخص بمجرد المرور بجانبها، وقد حظيت هذه المركبة التي تم بيع منها اربع سيارات في مدينة الرياض بالإقبال من قبل زوار المعرض المصاحب للملتقى.

وأكد د. صالح الشمري، من الشركة المطورة للأجهزة، خلال عرض اقامة في الملتقى أمس، بأن المركبة الواحدة تحتوي على تسع كاميرات في جميع الاتجاهات افقيا ورأسيا، وترصد من مسافات بعيدة بحسب الطلب لنوع الكاميرا، وتعمل المركبة من خلال عدة أنظمة جميعها او بعضها في نفس الوقت وذلك للتحقق المباشر من بيانات المركبات والاشخاص ومطابقتهم مع الاجهزة المختصة والتأكد من صحة بياناتهم.

ولفت ان هذه المركبة ترفع من الحس الامني للقطاعات التي تستخدمها وترصد الاشخاص وتقرئهم وتحلل بياناتهم بدقة عالية وسرعة عبر اجهزة حاسب مرتبطة بالكاميرات.

وعدد الشمري، مكونات المركبة الذكية وقال بأنها تحتوي على: نظام قراءة اللوحات، نظام قراءة الوجه، نظام الكاميرات الذكية، نظام الرسائل المشفرة، نظام التتبع والخرائط والملاحة، نظام التعرف على الهوية، نظام الشاشة الخلفية، نظام البث المباشر للكاميرات، نظام تسجيل الاحداث، نظام غرف العمليات.

ولفت ان نظام قراءة اللوحات يعمل على التعرف التلقائي على لوحة المركبة ان كانت مطلوبة جنائيا او أمنيا، ويعمل النظام سواء كانت المركبة متحركة او ثابته، ويعمل النظام كذلك على تنبيه صوتي ان كانت المركبة مطلوبة أمنيا او تم التعميم أمنيا عليها، ويستطيع النظام الحصول على معلومات سائق المركبة او صاحبها من خلال نظام الهوية المبرمجة آليا في المركبة، وكذلك يتمتع النظام بقدرة عالية على قراءة اللوحات باللغة العربية والانجليزية، ويستطيع التعرف على لون المركبة مما يساعد على تحديد هوية المركبة (نقل- خاص- دبلوماسي ….)، ومن خلال الارتباط بالأقمار الصناعية يستطيع النظام تحديد مكان التقاط الصورة بدقة عالية.

وأضاف ان المركبة بها انظمة تستطيع قراءة الوجه والتعرف تلقائيا على الاشخاص من خلال كاميرات خارجية، ويستطيع النظام الحصول على معلومات الشخص سواء كان مطلوب أمنيا او شخص مشكوك فيه من خلال القدرة على الربط مع قاعدة بيانات وطنية مثل مركز المعلومات الوطني، الجوازات …. وغيرها، ويستطيع النظام التعرف على الوجه حتى في الظلام والتعرف على الاشخاص حتى وان كان متنكرا (لحية، نظارة ، شماغ…).

واشار، ان المركبة تتمتع بعدد كبير من الكاميرات الموزعة بشكل دقيق ومدروس في جميع انحاء المركبة مما يعطي (غرفة العمليات والقيادة والسيطرة) القدرة على مشاهدة مايحيط بالمركبة من خلال نظام البث المباشر للكاميرات، وتوجد كاميرا في أعلى المركبة تعمل في جميع الاتجاهات (360 درجة) ويمكن التحكم بها من داخل المركبة، كما يوجد كاميرا امامية وخلفية تعمل بالتصوير الليلي مع تسجيل صوتي، وتوجد ست كاميرات لقراءة للوحات والوجه وكذلك كاميرا محمولة متحركة مع الضابط لتصوير الاحداث اثناء المداهمات خارج المركبة بمقاطع فيديو مرتبط بالأقمار الصناعية، ويعطي النظام قوة كبيرة في تحديد مكان التقاط الفيديو بشكل مفصل ودقيق وارساله لغرف العمليات.

ونوه أن المركبة بها انظمة التعرف على الهوية وتتمتع المركبة بالحصول على معلومات الاشخاص من خلال التعرف على بياناتهم وتحديد الاماكن من خلال الاقمار الصناعية والتعرف على بصمة العين للسيدات.

 

 

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى