محليات

مدارس الرياض تستضيف المؤتمر السنوي لمنظمة ( أدفانسيد ) 2017

تغطيات – الرياض (تصوير : علي الدمجاني ):

بحضور ورعاية معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى ونخبة من قيادات التعليم بالمملكة العربية السعودية, قامت مدارس الرياض بالشراكة مع منظمة الاعتماد الأكاديمي العالمي (أدفانسيد) اليوم السبت 18 فبراير2017, باستضافة المؤتمر السنوي للمنظمة, والذي يهدف إلى توضيح المعايير الجديدة لمنظمة الاعتراف الأكاديمي مع التركيز على دور البيئة المدرسية في عملية التعليم من خلال عرض تجارب حية ومشاغل تربوية موجهة لقادة ومعلمي مدارس البنين ومدارس البنات داخل المملكة وخارجها.

وقال معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى معلقاً على احتضان مدارس الرياض للمؤتمر أن هذه الفرصة وورشة العمل التي تجمع العديد من التربويين في مختلف مدارس المملكة، هي فرصة للاطلاع على تجربة أدفانسيد، والطرق والوسائل التي يستخدمونها في الاعتماد الأكاديمي. وايضاً الاستماع والمحاورة مع المختصين من المنظمة، والتي بالتالي تصب في مصلحة التطوير المهني لبناء التعليم.

وأوضح الوزير أن تجويد العملية التعليمية وتطوير المناهج، وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس المعلمين، كل هذه عناصر آساسية لتجويد التعليم ورفع كفاءته وقدرته على تلبية احتياجات المستقبل. وبالتالي سينعكس هذا على ادائهم في العمل وفي التعامل المباشر مع الطلاب.

من جانبه صرح مدير عام مدارس الرياض وعضو منظمة (أدفانسيد) الأستاذ عبدالرحمن الغفيلي أن مدارس الرياض أقامت شراكة مع منظمة الاعتراف الأكاديمي أدفانسيد، ومن ملامح هذه الشراكة أن تقوم المدارس باستضافة المؤتمر السنوي في المملكة العربية السعودية. فبادرت المدارس باستضافة المؤتمر في الرياض، وفي خطوة جديدة ايضاً اعترفت المنظمة بالبرنامج الوطني لمدارس الرياض، وبذلك تسجل مدارس الرياض نفسها كأول مدرسة يعترف ببرنامجها الوطني في المملكة العربية السعودية حسب معايير (أدفانسيد).

وذكر الغفيلي أن الاهم بالنسبة لنا هي مبادرة (مدارس الرياض الافتراضية) التي قامت بها المدارس وأطلقتها اثناء المؤتمر وتتمثل في تقديم خدمة لأبناء الطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج، ذلك بتدريس أبنائهم مواد (التربية الاسلامية واللغة العربية والاجتماعيات)، حيث رفعت المدارس تقرير بهذا، لمعالي وزير التعليم، ووافق معاليه مشكوراً ووجه المدارس بأن يكون الفصل الدراسي الحالي على سبيل التجربة في المملكة المتحدة (بريطانيا)، ويخدم أبناء المملكة هناك.  ثم يقّيم البرنامج ويطور، ومن ثم يعمم السنة القادمة على جميع أبناء المبتعثين، ومنظمة (أدفانسيد) بدورها فحصت البرنامج الالكتروني، الذي قُدم واعترفت به وبذلك اي طالب يدرس في مدارس الرياض الافتراضية سواء داخل المملكة او خارجها ستكون دراسته معترف بها ضمن معايير منظمة الاعتماد الأكاديمي (أدفانسيد).

من جهتها قالت الدكتورة آنيت بولنج الرئيس التنفيذي لمنظمة (أدفانسيد) أن اليوم هو يوماً متميزاً، فقد تحدث معالي وزير التعليم عن بعض التوجهات والرؤى للمملكة العربية السعودية، ونحن في المنظمة لدينا شركات متعددة مع عدد من المدارس في السعودية ونرغب في تعزيز شراكتنا مع وزارة التعليم في المملكة، وهذه فرصة عظيمة لدعم التعليم والكادر الإداري.

نبذة عن منظمة الاعتماد الاكاديمي (أدفانسيد ) :

أدفانسيد هي منظمة غير ربحية حيادية تضم أكبر مجتمع من المتخصصين في التعليم في العالم.

وتجري مراجعات خارجية دقيقة وميدانية للمراحل الدراسية من التمهيدي وحتى الصف الثاني عشر وللأنظمة المدرسية للتحقق من أن جميع المتعلمين يدركون إمكاناتهم كاملة. أدفانسيد لديها خبرة تزيد عن 100 عام من العمل في اعتماد المدارس، وهي ليست وكالة اعتماد عادية، فهي لا تهدف إلى أن تشهد بأن المدارس جيدة أو لا، بل تركز على مساعدتها على التطور. بالجمع بين المعرفة، وخبرة العمل كمعهد بحوث، ومهارات شركة الاستشارات الإدارية، وشغف الحركة الشعبية من أجل التغيير التعليمي، تعمل أدفانسيد مع 34000 مدرسة ونظام مدرسي وأكثر من 4 ملايين

معلم وأكثر من 20 مليون طالب في أنحاء الولايات المتحدة و 70 دولة أخرى.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى