توعية

ماهو أفضل وقت لشرب الدواء ؟

تغطيات – سمية :

هناك مجموعة متنوعة من الأشياء التي قد تؤثر على الكيفية الجيدة التي تعمل بها  الأدوية ، العقاقير تبقى نشطة داخل الجسم لفترة زمنية محددة ، لهذا السبب عليك أن تأخذ الأدوية المختلفة في فترات مختلفة من الزمن،  كم من الوقت قد يستغرق الجسم لامتصاص الدواء و الوصول إلى المستوى الذي يعمل فيه أفضل أيضا هذا يختلف.

عليك  اتخاذ معظم الأدوية في أوقات روتينية للتأكد من أن فاعليتها  داخل جسمك ،  على سبيل المثال، المسكنات تعمل بشكل أفضل في حال كنت تأخذ منها على أساس منتظم ، فهذا يعطي السلطة للدواء للحافظ على الألم تحت السيطرة.

و تستهلك بعض الأدوية بشكل أفضل على معدة ممتلئة و بعض أخر قبل تناول أي شيء ، يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب بدقة ، إذا لم تكن متأكدا إذا كنت بحاجة إلى تناول العقاقير قبل تناول أي شيء أو لا، تحقق مع طبيبك أو الممرضة أو الصيدلي، في حال كنت تعاني من الإسهال أو القيء، يمكن أن يؤثر هذا على كفاءة الدواء.

الجريب فروت يتداخل مع عدد من الأدوية مثل أدوية خفض الكولسترول ، إذا كنت تأخذ واحدة من هذه الأدوية يجب أن لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصيره على الإطلاق ،  علينا  أن نعرف أن بعض المواد الغذائية أو المشروبات سوف تؤثر على الأرجح على الدواء الذي نتخذه، الآن دعونا نلقي نظرة على بعض الأدوية التي تحتاج إلى أن تؤخذ خلال أجزاء مختلفة من اليوم.

1. الأدوية التي يجب اتخاذها على الريق:

الأدوية لفرط و قصور الغدة الدرقية و أيضا هشاشة العظام يجب أن تؤخذ في الصباح الباكر على معدة فارغة لمدة نصف ساعة قبل وجبة الفطور ، كما تأكد  من تجنب اتخاذ أي من المكملات الغذائية لمدة أكثر من ساعة فهذه الاخيرة يمكن أن تتداخل مع العمل السليم للعقاقير.

2. الأدوية التي يجب اتخاذها خلال وقت الغداء:

يجب أن تؤخذ أدوية الكالسيوم والمغنيسيوم و فيتامين D  خلال فترة الغداء ، لا ينبغي أن تأخذ أكثر من 500 ملغ من أقراص الكالسيوم دفعة واحدة ، يمكنك أن تأخذ ثانية واحدة أثناء تناول العشاء.

3. الأدوية التي يجب اتخاذها أثناء النوم:

الأدوية على تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع و الكولسترول ينبغي أن تؤخذ في وقت النوم.

كانت هذه مجموعة من التوصيات للحذر من فاعلية الدواء و مواعيد شربه ، الاسهال و القيء يفقد في كثير من الأحيان مفعول الدواء ، و على الأرجح ينصح الأطباء في الحالات السيئة ، إعادة شرب جرعة الدواء .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى