توعية

السرطان ..كيف تتفادى مرض السرطان بتدابير وقائية

تغطيات – سمية :

السرطان هو المرض القاتل الذي يمكن أن يصيب أي شخص في أي وقت, في أجسامنا, تتكاثر الخلايا القياسية عندما يحتاجها الجسم و تموت عندما لا يجتاجها يفعل الجسم , يحدث السرطان عندما نمو الخلايا داخل الجسم يخرج عن نطاق السيطرة و يحدث انقسام في الخلايا بسرعة, فينجم عنه طفرة في تنويعات المادة الوراثية تسبب استمرار الخلايا في النمو, هذا يسبب تكرار الخلايا بطريقة لا يمكن السيطرة عليها, و خلق كتلة من الأنسجة تعرف باسم الورم, قد يتطور في كل عضو أو نسيج, مثل الرئة و القولون و الصدر و الجلد و العظام أو الأنسجة العصبية.

..كيف تتفادى مرض السرطان بتدابير وقائية

تعتمد علاماته على نوع ومكان الورم, سرطان الرئة يمكن أن يسبب السعال و صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر, في حين سرطان القولون و المستقيم في كثير من الأحيان يسببان الإسهال و الإمساك و الدم في البراز.

و تشمل العلامات العامة تغييرات في الأمعاء أو عادات المثانة البولية,  و التهاب في الحلق الذي لا يلتئم, نزيف غير عادي, سماكة أو كتلة في الصدر أو كل جزء آخر من الجسم,  حرقة أو صعوبة في البلع, وتغير واضح في الثؤلول أو الشامة أو البحة في الصوت.

هنا بعض الأنشطة اليومية التي يمكنك القيام بها لمنع هذا المرض, أول واحد هو التوقف عن التدخين ,  فالتدخين و التبغ يسببان سرطان الرئة و سرطان الحنجرة, و هذا يفسر بنسبة ثلاثين في المئة من الوفيات بسبب السرطان في جميع أنحاء العالم.

سرطان الجلد هو واحد من أكثر أنواع السرطان انتشارا, و هو النوع  الذي يحدث عندما تعرض نفسك لأشعة الشمس الضارة، و خاصة في الأوقات بين 10:00 حتي 04:00, هذا النوع من السرطان يمكن تجنبه إذا كنت تجعل من هذه عادة تطبيق واقي من الشمس هي جزء يومي من الوقاية .

و يحدث السرطان أيضا بسبب الإجهاد, نعم, فمن الصعب الاعتقاد بهذا  و لكن الإجهاد و التوتر يضعف الجهاز المناعي للجسم لدينا و يعطل محاربة الخلايا التي تسببه , و بالتالي, من أجل الوقاية منه ، علينا إبعاد التوتر من حياتنا.

الخضراوات مثل البروكلي والملفوف لها خصائص مضادة للسرطان, فمن المفيد تناولها على أساس منتظم لمنعه, تخطي المشروبات الكحولية قدر الإمكان فالأبحاث قد أثبتت أنها تسبب السرطان .

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد أيضا على التغلب على السرطان , فقد أوضحت الدراسات أن كثير ممن قد تعرضوا لتمرض هم أشخاص بدناء و غير مهتمين بالنظام الغذائي الصحي , بالتالي فمن الوقاية و الصحة إبقاء وزنك تحت السيطرة و تجنب الطعام المليء بالزيوت المهدرجة والسامة و المواد المؤكسدة لمنع السرطان.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى