محليات

فنانو الجبيل ينثرون إبداعاتهم في ملتقى الفن التشكيلي السعودي

تغطيات – علي اللغبي ( تصوير : علي السويد ):

تحتضن مدينة الجبيل ملتقى الفن التشكيلي السعودي والذي يأتي ضمن حملة وطننا امانه و تنظمه بلدية الجبيل بالتعاون مع العنود الدولية لتنظيم المعارض والمؤتمرات تحت رعاية محافظ الجبيل عبدالله العسكر خلال الفترة ١٥ إلى ١٩ من الشهر الجاري بحضور كبار الفنانين والفنانات التشكيليين من جميع مناطق المملكة وذلك في قاعة الأمير متعب بن عبدالعزيز ببلدية الجبيل.

وأشار المشرف على الملتقى التشكيلي السعودي بالجبيل الفنان سعد العبيد إلى أن المعرض يستضيف  نخبة من الفنانين التشكيليين على مستوى المملكة،
ويشارك في المعرض 88 فنانا وفنانة تشكيلي بـ131لوحة فنية يغلب عليها طابع الحداثة والتنوع من حيث المدارس والأساليب الفنية وقد أقيمت ورشة عمل تشكيلية وكذلك ندوة عن ( الفن التشكيلي ودورة في أثراء الحركة الثقافية ).

وعن مشاركة فناني وفنانات الجبيل التشكيليين فقد تميزت مشاركتهم في هذا الحدث الفني من خلال لوحاتهم الفنية التي أظهرت التنوع والحداثة وانفراد كل فنان بمدرسته وأسلوبه الخاص ليضيف ذلك حضورا مميزا لفناني الجبيل في معرض الفن التشكيلي السعودي.

وعبر الفنان التشكيلي هادي الخالدي عن سعادته بمشاركته في الملتقى، حيث قال “إن إقامة مثل هذا المعرض الكبير في مدينة الجبيل يعد من الخطوات الجبارة التي كنا نتطلع لها وباتت اليوم واقعا يعيشه فناني الجبيل ونتأمل أن نرى مستقبلا العديد من المعارض الفنية التي يشارك فيها الجميع. فهناك الكثير من الفنانين والفنانات التشكيليين على مستوى الجبيل ينتظرون مثل هذه الفرص للمشاركة وإبراز أعمالهم الفنية. ولأول مرة منذ ٢٢ عام أشاهد مثل هذا المعرض الذي يضم عدد كبير من الفنانين والفنانات التشكيليين من أنحاء الوطن وحضور كبير للجمهور المتذوق للفن التشكيلي”. مؤكدا أن أعمال فناني الجبيل تميزت بتنوعها وأنها ليست على نمط واحد وإنما كل فنان ينفرد بأسلوبه الذي يتميز فيه وهذا يعد من الأشياء الجميلة والتي لاحظتها في هذا المعرض.

وفي لقاء مع الفنان التشكيلي حسن مداوي من محافظة الجبيل تحدث خلالها عن سعادته بهذا التجمع التشكيلي من أنحاء المملكة في الجبيل والذي يضم أسماء لم يكن يتوقع وجودها، وأضاف ” تتواجد أسماء كبيرة واعمال رائعة، ويعد المعرض فرصة كبيرة لفناني الجبيل للتعرف على فنانين كبار لديهم أساليب فنية رائعة وراقية، حيث يأتي هذا المعرض ليمنح فرصة ثمينة للفنانين الذين لم يسبق لهم المشاركة خارج الجبيل في مثل هذه المعارض الكبيرة وبوجود فنانين كبار يستطيع التعرف على أساليبهم الفنية وكذلك تقييم نفسه بين هذه النخبة المشاركة من أنحاء المملكة، كما نتطلع نحن فناني الجبيل أستمرار مثل هذه المعارض لأن هناك من ينظر للجبيل أنها منطقة صناعية ومثل هذه الفعاليات الفنية كفيلة في تغيير هذه النظرة، كون الجبيل مهيأة لتشكل عامل جذب سياحي”.

وعن مشاركة فنانو الجبيل قال الفنان التشكيلي فهد الصفار إن المعرض كان مفاجأة جميلة لنا  لأننا منذ فترة طويلة نتطلع نحن فناني الجبيل لمثل هذه المعارض التي تحتضن أعمالنا الفنية. وقد كانت لدينا العديد من المحاولات لإيجاد صالات مهيأة لعمل معارض لفناني الجبيل وإبراز أعمالهم الفنية. ولم يكن لدينا سوى المشاركة في المهرجانات وبعدد محدود فقط من الفنانين. حيث يأتي هذا المعرض ليشكل دافعا قوي ومشجع لنا ونتمنى إقامته كل عام لوجود فنانين كبار كنا نتمنى لقاءهم وأصبح ذلك حقيقة على الواقع.

وعن تجربته في المعرض قال الفنان التشكيلي فهد الكردشي ” أشكر القائمين على هذا المعرض وعلى رأسهم الفنان التشكيلي القدير سعد العبيد والذي كان له بالغ الأثر في جذب الكثير من الفنانين والفنانات التشكيليين على مستوى المملكة ، حيث يعتبر هذا المعرض الأول من نوعه على مستوى الجبيل ويحتضن أعمال جديدة وجميلة تستحق الاستفادة منها. كما شمل المعرض الكثير من النحاتين وعلى رأسهم الفنان علي الطخيس والفنان محمد الثقفي حيث لهم تجربة خاصة ومميزة في النحت، وهذا ما يميز المعرض بالنسبة للتنوع مما يثري الحركة التشكيلية خاصة في الجبيل والتي تفتقد لمثل هذه المناسبات، ونأمل أن يكون هذا المعرض بداية للمزيد من المعارض التي تفيد فناني وفنانات الجبيل التشكيليين.

أما الفنانة التشكيلية ابتسام الشهري فتحدثت عما تميز به ملتقى الفن التشكيلي السعودي بالجبيل من حيث تنوع المدارس وتعدد الأساليب ليشكل قيمة فنية وإثراء للحدث الذي يعد الأكبرمن نوعه على مستوى الجبيل والمنطقة الشرقية.
وأضافت ” سعيدة بوجودي في هذا الملتقى الفني بجانب نخبة من الفنانين والفنانات التشكيليين من جميع مناطق المملكة، ونتطلع نحن فناني وفنانات الجبيل التشكيليين أن تصبح مدينة الجبيل جاذبة لمثل هذه المعارض الفنية الكبيرة لما تتميز به من مقومات تؤهلها لتصبح أيقونة الفن بكل أشكالة.

بدورها أعربت الفنانة التشكيلية إلهام أبو طالب عن سعادتها بهذا المعرض وإقامته في مدينة الجبيل وأنه يعتبر مميز لدعم الفن التشكيلي بالجبيل والمنطقة الشرقية عامة خاصة وأنه يشهد إقبال واهتمام كبير من الزوار بالفن التشكيلي بالمنطقة الشرقية وأن هذا المعرض يساهم في دعم الفنانين والفنانات من خلال مشاركتهم للتواصل المباشر وتعرفهم على بعض.
وأضافت “سعدت بمشاركتي في الملتقى حيث يدعمني الكثير كوني من ذوي الإرادة ولي خبرة في مجال الفن منذ ٣٥ سنة وأشكر الفنان التشكيلي القدير سعد العبيد على جهوده المثمرة على مستوى المملكة وهذ شي جميل وأتمنى الإستمرار من أجل حركة الفن التشكيلي السعودي وهناك فنانين كبار أمثال الفنان والكاتب عبدالرحمن السليمان والفنان حسن المدّاوي وغيرهم ممن سعدنا بهم وبوجودهم الذي أضاف الكثير للمعرض.

كما قالت الفنانة التشكيلية أمل المطيري عن ملتقى الفن التشكيلي السعودي ” مشاركتي في هذا الملتقى الرائع أتاحت لي فرصة الإلتقاء بفنانين كبار على مستوى المملكه واستفدت من خبرتهم وتوجيهاتهم. وقد تميزت مشاركة فناني وفنانات الجبيل في هذا الملتقى مما نالت إعجاب الفنانين والنقاد والحضور”.
معربة عن شكرها للقائمين والداعمين على إنجاح ملتقى الفن التشكيلي السعودي بمحافظة الجبيل وعلى رأسهم الفنان التشكيلي القدير سعد العبيد المشرف على المعرض.

فيما تحدثت الفنانة التشكيلية وفاء السليم عن هذا المعرض قائلة ” يعتبر هذا التجمع الفني غني بالخبرات وخاصة في وسط هذا الكم الهائل من الفنانات والفنانين المشاركين من أنحاء الوطن وهذا بكل تأكيد مشجع ومحفز”. كما تحدثت عن فنانات الجبيل التشكيليات ومشاركتهن في هذا الحدث الفني مؤكدة أن لهن مسيرتهن المعروفه ومثل هذه المعارض تعد إضافة وقيمة لهن مع باقي الفنانين والفنانات. ووجود أبرز الفنانين في معرض الفن التشكيلي السعودي يزيد من قيمة المعرض كما أنه دافع كبير لتسليط الضوء على الفن التشكيلي في الجبيل.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى