محليات

فلكية جدة تدعو لتفعيل ” ليلة رصد القمر العالمية “… السبت المقبل

تغطيات – الأحساء – زهير الغزال :

دعت الجمعية الفلكية بجدة لتفعيل  ليلة رصد القمر العالمية  يوم السبت 6 سبتمبر 2014 ، وهو حدث سنوي عالمي يهدف إلى تشجيع المجتمع من كافة الفئات العمرية لرصد القمر واكتساب المزيد من المعلومات عن اقرب جار سماوي بالنسبة للأرض.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة  : في كل عام وفي نفس اليوم السادس من سبتمبر يتشارك سكان العالم هذا الحدث العلمي من خلال إقامة الأنشطة المختلفة المتعلقة بالقمر ولكن لا يوجد موضوع محدد حيث يمكن رصد القمر بكافة الوسائل المتاحة ابتداء من خلال العين المجردة مرورا بالمنظار الثنائي العينية وانتهاء باستخدام  بالتلسكوبات أو التقاط الصور أو الاطلاع على الكتب أو البرامج الوثائقية المتوفرة على شبكة الانترنت .

وخلال العام الحالي سيكون القمر في طور الأحدب المتزايد وسوف يرصد في سماء السعودية في الأفق الجنوبي الشرقي قبل غروب الشمس وسيكون مضاء بنسبة 91 % تقريبا ، وسيظل مشاهدا طوال الليل.

وعلى المستوى المحلي سيتم تخصيص فعاليه 2014  للتعريف بالمناطق الداكنة المظلمة الناعمة التي تسمى ” ماريا ” ومفردها ” مير ” وهي كلمه لاتينية تعني  بحر أو بحار . و كل شخص قادر وبسهوله  من رؤية تلك الأجزاء المظلمة  على القمر بالعين المجردة .

ويرجع السبب بتسميتها ” بحار ”  لاعتقاد الراصدين القدماء أن المناطق المظلمة  بالمقارنة مع المناطق المشرقة   ، أنها بحار قمرية .
تلك المناطق المظلمة فعلا كانت بحار من الصخور المنصهرة بدلا من الماء، وهي السبب في أنها تجعل الجانب القريب من القمر المقابل للأرض  اقل إضاءة واقل عاكسية لضوء الشمس من الجانب البعيد من القمر والذي لا يمكن رصده من على سطح الأرض وذلك لان القمر يدور حول نفسه في نفس الفترة التي يدور فيها حول القمر لذلك فنحن نرى جانب واحد فقط من القمر على الدوام.

المناطق المظلمة  تغطي حوالي 30 % من الجانب القريب من  القمر ولكن حوالي 2 % فقط من الجانب البعيد  والسبب في ذلك غير مفهوم حتى ألان ولكن يعتقد أن قشرة القمر  في الجانب البعيد أكثر سماكه ما جعل الأمر أكثر صعوبة على الصخور الذائبة  من الوصول إلى السطح .
إن تلك الصخور الذائبة  المتصلبة جاءت من  انفجارات بركانية غمرت المناطق المخفضة على القمر بالإضافة إلى أن  النشاط البركاني على الأقل من البراكين البازلتية  هي ألان من ماضي القمر ، فالقمر الآن لا يوجد على سطحه نشاط بركاني مطلقا .

ويمكن التدقيق النظر في المناطق المظلمة على القمر من خلال استخدام المنظار الثنائي العينية  أو التلسكوب  وسوف يكون أفضل وقت  لرؤيتها عند وقت غروب الشمس وقبل حلول ظلمة الليل وبروز وهج القمر .

من ناحية أخرى فان المناطق المشرقة  من سطح القمر هي مرتفعات تتركب من ” الأنورثوزيت ”  ، وهو نوع معين من الصخور البركانية . وهذا الصخر غير  شائع على الأرض باستثناء انه يوجد في  جبال آديرونداك في الجزء الشمالي الشرقي من  ولاية نيويورك في الولايات المتحدة و الدرع الكندي، ولهذا السبب القاطنين في ذلك الجزء من العالم يعتقدون بان أصل القمر من موطنهم .

يشار إلى أن النظرية السائدة  تقول بان القمر تشكل عندما اصطدم جسم بحجم المريخ  بالأرض وتحطم ما أنتج حلقة من البقايا  والتي في النهاية  تكثفت وشكلت القمر ، ولكن مع مرور الوقت قد تظهر نظريات جديدة تتحدث عن أصل القمر .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى