محليات

ضبط 415 مخالفة لمحلات بيع الزيوت والإطارات

تغطيات – الرياض:

نفذت وزارة التجارة والاستثمار مطلع الأسبوع الجاري حملات تفتيشية على محال تغيير زيوتالمركبات وبيع إطارات السيارات في مختلف مناطق المملكة، أسفرت نتائجها عن تفتيش 1680 محلاً ومنفذ بيع ،وتحرير 415 مخالفة، فيما بلغت نسبة المخالفات 25 في المائة من إجمالي تلك الزيارات.

وتهدف الوزارة من وراء ذلك للتحقق من التزام المنشآت بعرض وبيع السلع المطابقة للمواصفاتالقياسية المعتمدة، وضبط ومصادرة الإطارات المستعملة لما تشكله من خطورة على سلامةمستخدميها. 

ورصد مراقبو الوزارة خلال الجولات التفتيشية مخالفات عدة منها بيع إطارات مستعملة، وعدم ذكرالحجم الصافي للزيت باللتر، عدم ذكر تاريخ الإنتاج، إلى جانب عدم ذكر بلد المنشأ، وعدم وضعبطاقة السعر ، ومخالفات تعريب الفواتير، واستدعت الوزارة ملاك المنشآت المخالفة للمسائلة وتطبيقالعقوبات النظامية. 

وتأتي هذه الحملة في إطار سعي الوزارة الحثيث لمراقبة منافذ البيع في كافة أنحاء المملكة والتأكد منالتزامها بالقوانين والأنظمة المرعية، حرصاً منها على حماية المستهلك من أي أضرار قد تنتج عن بيعمنتجات مخالفة للأنظمة.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار أنها لن تتوانى في إيقاع العقوبات النظامية بحق كل من يعرض سلامةالمستهلك للخطر.

كما دعت الوزارة عموم المستهلكين ممن لديهم ملاحظات أو شكاوى إلى التواصل معها عبر مركزالبلاغات على الرقم 1900 أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.

تجدر الاشارة إلى أن عرض منتجات مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري يعرض المخالف إلى إيقاعغرامة مالية قد تصل إلى خمسمائة ألف ريال أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بهما معا، في حين أنعدم وضع بطاقة سعر على السلع المعروضة يعاقب المخالف بغرامة تتراوح بين 1000 ريال إلى5000 ريال

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى