محليات

ضبط أكثر من 245 مخالف ومتجاوز لحرم الحدود بإجازة نهاية الأسبوع بحثاً عن (الكمأة)بالشرقية

تغطيات – الدمام – أحمد سالم :

أوقفت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية أكثر من 245 شخصاً مخالفين ومتجاوزين لحرم الحدود خلال إجازة نهاية الأسبوع الماضية يبحثون عن الفقع ( الكمأة ) الذي يتكاثر وجوده في المناطق الحدودية .

وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية النقيب عمر بن محمد الأكلبي بأن الأعداد التي خالفت وتجاوزت حرم الحدود بحثاً عن الفقع ( الكمأة ) ضبطت بواسطة دوريات حرس الحدود بقطاع حفر الباطن حيث جرى إحالتهم لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم حيث تم ادانتهم بانتهاك منطقة الحدود وتفاوتت عقوبة المخالفة حسب موقع القبض وعدد مرات التكرار مؤكدا أن دوريات حرس الحدود في المراكز الحدودية تعاملوا مع الأشخاص وفق نظام العمل الأمني المتبع في مثل هذه الحالات .

محذراً هواة البحث عن نبتة الكمأة ( الفقع ) أو الصيد من الاقتراب من المناطق الحدودية البرية المحددة بعمق 20 كيلو متر وبين أنه يعاقب من يخالف التعليمات بالاقتراب من المناطق الحدودية البرية المحظورة بالسجن 30 شهراً أو غرامة مالية تصل إلى 25 ألف ريال أو بهما معاً .

ولفت النقيب الأكلبي إلى أنه تم تمييز المناطق الحدودية البرية المحظورة بحاجز ترابي وعلامات تحذيرية ويعد دخول حرم الحدود أو تجاوزه مخالفة أمنية تعرض الشخص للمسائلة القانونية .

وأضاف أن قيادة حرس الحدود ركزت على التوعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة بأن المناطق الحدودية تابعة فقط لدوريات حرس الحدود متأملا من الجميع التعاون بعدم الاقتراب من هذه الأماكن الحدودية وإتباع التعليمات .

وعلى صعيد آخر بقطاع الجبيل رصد الرادار البحري قاربين صيد تجاوزا الحدود البحرية الإقليمية للمملكة وجرى توجيه الدوريات البحرية لهم وتم إيقافهم و تفتيشهم والتأكد من اوراقهم الثبوتية حيث أحيلا للتحقيق واستكمال الاجراءات النظامية بحقهم .

فيما أنقذت الدوريات البحرية بقطاع القطيف قارب نزهه تعطل بعرض البحر حيث اتضح انه السبب عطل بالماكينة وتم قطره الى ميناء النزول وهم بصحة جيدة .

وأوقفت دوريات البحث والإنقاذ بشاطئ نصف القمر ( الهاف مون ) بقطاع الخبر شخصين كانا يمارسان السباحة في منطقة ممنوع السباحة بها حيث تم توقيفهم لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم وتطبيق لائحة الأمن والسلامة بحقهم .

وأكد النقيب الأكلبي أن قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية لن تتهاون في تطبيق التعليمات والأنظمة الخاصة بأمن الحدود ولائحة الأمن والسلامة من خلال فرض العقوبات والغرامات المشددة على المخالفين داعياً بالوقت نفسه المتنزهين والصيادين بأخذ احتياطات السلامة أثناء الإبحار أو التواجد على شواطئ المنطقة والتقيد بتعليمات حرس الحدود والتواصل مع رقم الطوارئ 994 عند أي حدث لا قدر الله . 

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى