اقتصاد

صرف 800 مليون ريال من المساهمات العقارية المتعثرة

تغطيات – الرياض:

 أكد حمزة العسكر أمين عام لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار، أن اللجنة صرفت 800 مليون ريال على المساهمين منذ بداية العام الجاري 2016، وتعكف حاليًا على صرف 400 مليون ريال على المساهمين.

وأضاف العسكر، أن اللجنة تعمل على إنهاء 172 مساهمة متعثرة منذ بداية العام الجاري، منها 100 مساهمة قيد الإجراء حاليًا تعمل عليها اللجنة، مع جهات أخرى ذات علاقة، في حين توجد 72 مساهمة متعلقة بجهات خارج اللجنة، يتعلق بعضها بالأوامر السامية، وحل موضوع الصكوك، وأخرى مرتبطة بصدور أحكام قضائية، لافتًا إلى أن اللجنة تتابعها مع جهات أخرى حتى يتم الانتهاء منها، ومن ثم تتولاها.

وأفاد بأن قيمة المساهمات المتعثرة التي جرى بيعها خلال 2015 تجاوزت ستة مليارات ريال.وحول إمكانية معرفة قيمة رأسمال المساهمين لمخطط الفيصل الذي أعلنت عنه اللجنة في الأسبوع الماضي أفاد العسكر بأن قيمة رأس المال بلغ نحو ثمانية ملايين ريال، فيما بلغ أعداد المساهمين في هذا المخطط نحو 80 شخصًا.

وعن انعكاس إقرار لائحة رسوم الأراضي على حركة بيع اللجنة للمساهمات العقارية المتعثرة أوضح العسكر، أن القرار أسهم بشكل كبير في استجابة وتحريك السوق، إلا أن اللجنة لا تقوم بعمل تجار العقار بحسب صحيفة الاقتصادية، وإنما تعمل على تصفية حقوق المساهمين المتعثرة، وذلك من خلال بيعها بسعر السوق نفسه ومن ثم إرجاع حقوق المساهمين إليهم. يذكر أن قيمة المساهمات العقارية المتعثرة التي جرى بيعها خلال السنوات الماضية من قبل لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار تجاوزت ستة مليارات ريال، فيما ارتفع عدد المستفيدين إلى أكثر من 26 ألفًا.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى