محليات

رئيس الهيئة: الاجتهاد الشخصي في العمل مرفوض

تغطيات – الرياض – أحمد سالم :

رعى الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالرحمن السند، صباح اليوم الخميس اختتام ورشة عمل (مهارات التعامل مع زوار المهرجانات والمعارض) والتي نظمتها الإدارة العامة للتطوير الإداري، واستهدفت الأعضاء المشاركين في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 30)، وتناولت الورشة محور (الطرق النظامية في التعامل مع المهرجانات والمعارض، وأنماط شخصيات زوار المهرجان وطرق التواصل معهم، والتكامل بين أعضاء فريق العمل وأثره في النجاح، وتوجيهات عامة) وذلك بحضور أصحاب الفضيلة وكلاء الرئاسة ومديري العموم، بقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمدينة الرياض.

وقد أكد الرئيس العام على فضل شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مستدلاً بقول الله عز وجل (كنتم خير أمة أخرجت للناس).

وذكر السند: أن من فضائل هذه الدولة إقامة جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واستمرارها وفق ما دلت عليه نصوص الوحيين.

وقال رئيس الهيئة: وقد أسس الملك الباني المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل رحمه الله هذا الجهاز، وتتابع على ذلك أبناؤه من بعده الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله -رحمهم الله جميعاً- حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله ورعاه- يتعاهدونه بالرعاية والدعم والتأييد.

وأكد الشيخ : أن ما نجده من دعم وتشجيع خير شاهد على دعم هذا الجهاز على الوجه الشرعي الذي أمر الله به ونبيه صلى الله عليه وسلم.

وأشار السند إلى أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابد أن يكون بالمقتضى الشرعي الواضح الجلي، وليس لأحد التغيير أو الاجتهاد الفردي فيه، لآن هذا أمر شرعي وفق ما جاء به كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

وأكد: أن رسالة هذا الجهاز واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار، ونحن في الرئاسة العامة ولله الحمد نسير على هذا الأمر الشرعي ومرجعنا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. ، فالأمر الذي تقوم به الرئاسة أمر عظيم وشرف كبير لمن وفقه الله واخلص نيته لله واقتدى برسوله صلى الله عليه وسلم، ولذلك فإني أوصي نفسي وزملائي العاملين بالرئاسة أن يتعاهدوا هذه النية بأن تكون خالصة لله عز وجل، فالله لا يقبل الا العمل الخالص ، فالله جل وعلا يقول في الحديث القدسي: (أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه).

وأردف الشيخ: الوصية الثانية أن يكون العمل صواباً، فإذا أشكل على العامل في الميدان أمر وجب عليه أن يسأل مرجعه، وليكون عمله متوافقا مع التعليمات الشرعية والأنظمة المرعية.

وأكد معاليه على أن مشاركة الرئاسة في المعرض الوطني للجنادرية جاء بالتنسيق مع وزارة الحرس الوطني، كما أن الرئاسة ستشارك بمعرض توجيهي، بالإضافة لتواجد الأعضاء لتوعية الزوار وتوجيههم وفق أربعة أصول: هي الرحمة والعدل والحكمة والمصلحة.

وأوصى السند الأعضاء والعاملين في هذا الجهاز بالصبر، مبيناً أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا تعمل وحدها، فالعمل عمل جماعي تكاملي مع بقية الجهات الحكومية بالتنسيق مع الجهة المنظمة.

وأشار الشيخ أن الاجتهاد الشخصي في العمل مرفوض، فالعمل عمل مؤسسي وفق المقتضى الشرعي والتعليمات المطبقة في عملنا، مؤكدا على أن من لا يحمل البطاقة الرسمية للجهاز لا يمثل الهيئة.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى