تغطيات تك

جوجل تطلق خاصية شات كبديلا لنظام الرسائل SMS

تغطيات – سراج المرزوق :

منذ ظهور الجوالات في العالم إعتدنا على استخدام SMS منذ حوالي التسعينات لإرسال الرسائل النصية والتي بالكاد يمكننا اضافة وجوه تعبيرية لها وليس من المضمون وصولها بنفس الأشكال . أما اليوم فقد أعلنت شركة جوجل أخيرا عن استبدال نظام SMS بنظام جديد كليا أطلقت عليه اسم CHAT ( شات ) .

وشات ليس تطبيقا جديدا ستبحث عنه في متجر جهازك إنما هي خاصية مدمجة مع معظم الجوالات التي تعمل بنظام أندرويد ، وهذه الخدمة ستعمل بنقل البيانات عن طريق الشبكة الخاصة بالمشغل وليس عن طريق الانترنت كما هو معتاد في تطبيقات مثل واتساب وغيرها . ومن الغير معلوم إن كان نظام IOS من شركة أبل سيدعم هذه الحاصية مستقبلا .

شات سيعمل بديلا لخاصية SMS، ويعني ذلك أنه في حال ارسالك لرسالة ما عن طريق شات فسيقوم مشغل الشبكة بإرسالها مباشرة الى المستقبل أما اذا لم يكن لدى المستقبل خاصية شات فسيتم تحويل الرسالة الى نص موافق لنظام SMS من جديد ، وبذلك يكون المرسل قد فقد قيمة الرسالة عبر المشغل مما يعني أنها إحدى المشكلات التي ستواجهها شركة جوجل لإنجاح خاصيتها الجديدة .

وعلى عكس نظام SMS السابق فإن شات سيتضمن العديد من الخصائص مثل إرسال الصور والفيديو وكذلك الصور المتحركة بالإضافة الى إمكانية ارسال الرسائل بالإنترنت بديلا عن استخدام الشبكة .

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها شركة جوجل تطوير SMS ولكنها فشلت تقريبا في أغلب المحاولات وكانت آخر محاولة مع ALLO في 2016 ، فهل ستنجح هذه المرة ؟

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى