محليات

ثاني “قمر بدر” خلال الشتاء .. غداً

تغطيات – جدة :

أفادت  الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد يوم الثلاثاء 3 فبراير 2015 وقوع القمر البدر بالقرب من ملك الكواكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .

القمر بداية الليل لم يصل بعد لمرحلة البدر المكتمل ” فلكيا ”  إلا انه وبغض  النظر عن موقع الراصد على الأرض يرصد في الأفق الشرقي بعد حلول ظلمة الليل ويظل مشاهدا حتى فجر اليوم التالي.

المشتري ثالث الم جرم سماوي يضيء سماء الليل بعد القمر وكوكب الزهرة ولا يجب الخلط بين الاثنين فكوكب الزهرة يرصد حاليا يظهر بعد غروب الشمس في الأفق الغربي  ما يعني في الاتجاه المعاكس للقمر والمشتري ، بالإضافة أن كوكب الزهرة يغرب قي وقت مبكر في حين أن المشتري يرصد طوال الليل.

ومن الممكن لو أن القمر غير موجود في السماء قد يحدث خلط بين المشتري ونجم الشعرى اليمانية  خلال شهر فبراير  فالمشتري يظهر في الشرق في حين الشعرى  في الجنوب الشرقي بداية الليل. .

وسيلاحظ الراصد أن القمر البدر يتحرك باتجاه المشتري خلال ساعات الليل . وسوف يصل الجرمان أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل   وينخفضان باتجاه الغرب في ساعات الفجر.

وسيرصد نجم قلب الأسد الأبيض المزرق أسفل المشتري مباشرة  بداية الليل وبعد ذلك في ساعات الفجر  يصبح الوضع معكوسا  حيث يظهر قلب الأسد إلى الأعلى بالنسبة للقمر والمشتري وهذا بسبب دوران الأرض حول نفسها .

 فأثناء دوران الأرض حول محورها نرى القمر والمشتري يتحركان نحو الغرب علما بان القمر يتحرك في مدارة حول الأرض ببطء ، ويقترب من نجم قلب الأسد كما يشاهد في قبة السماء .

ويعتبر هذا التوقيت مثاليا لرصد الفوهات المشعة القمرية  وأشهرها فوهه ” تيخو ”  على عكس بقية التضاريس ، و يمكن من خلال تلسكوب صغير رصد  أحزمة غيوم المشتري وأقماره الأربعة الرئيسية.

وسوف يصل القمر مرحلة البدر المكتمل عند الساعة 2:09 فجرا بتوقيت مكة المكرمة حيث يكون معظمة واقعا في ضوء الشمس ويكون على مسافة 404.000 كيلومتر من الأرض  وبذلك يكون  ثاني قمر بدر في فصل الشتاء 2015 .
صورة الخبر : القمر البدر وكوكب المشتري كما سيظهران بداية الليل .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى