محليات

تورط مطلوبين لـ”المخدرات” في تهريب الحجاج

تغطيات – مكة المكرمة:

 كشفت الجهات المختصة عن تورط مطلوبين في قضايا مخدرات في تهريب الحجاج إلى المشاعر المقدسة، وآخرين على قائمة المطلوبين إلى جهات أخرى.

 وضبطت الجهات الأمنية الموجودة في مركز تفتيش البهيتة الواقع على طريق السيل شمال محافظة الطائف أمس، ثلاثة من المطلوبين في قضايا مخدرات ومطالب مالية خلال محاولة تمريرهم حجاجاً من دون تصاريح نظامية إلى المشاعر المقدسة، كما تم رصد أحد الطرق البرية التي يستخدمها المهربون لنقل الحجاج غير النظاميين.

 وأوضح المتحدث الأمني لمركز البهيتة النقيب سامي القثامي – وفقاً لـ « الحياة» – أن 34 سائقاً قاموا بمحاولات تمرير حجاج لا يحملون تصاريح نظامية خلال الأيام الماضية، من بينهم 3 مطلوبين في قضايا ترويج مخدرات ومطالب مالية.

 وأشار النقيب القثامي إلى أنه وخلال إخضاع كافة المتورطين في تهريب الحجاج بطريق غير نظامية لنظام البصمة، تبين تورط اثنين منهم في قضايا ترويج مخدرات ومدرجة أسماؤهم على قائمة المطلوبين لدى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، فيما اتضح أن آخر مطلوب أيضاً لدى إدارة الحقوق المدنية.

 وأضاف: «وصلت الإحصاءات منذ مطلع شهر ذي القعدة حتى يوم أمس السبت إلى ضبط 34 سائقاً قاموا بمحاولات تمرير حجاج لا يحملون تصاريح نظامية، فيما ضبط 35 حاجاً من المقيمين بطريقة غير نظامية وعدد 2032 حاجاً من المقيمين ليست لديهم تصاريح، إلى جانب إعادة 182 حاجاً من جنسيات خليجية.

 وبيّن: «تمت إعادة 363 حاجاً من المواطنين لا يحملون تصاريح وتم احتجاز 27 مركبة فيما تمت إعادة 14345 مركبة، وخضع 761 مخالفاً للبصمة الآلية، لافتاً إلى أنه تمت إعادة 29281 من غير المقيمين في منطقة مكة المكرمة».

 وأوضح أن المتورطين في تهريب الحجاج كافة، أفادوا بأن الإغراءات المادية تعد الدافع الرئيس لإقدامهم على هذه الخطوة وتمت إحالتهم إلى الجهات المعنية.

 ونوّه بأنه تم تنفيذ عمليات مسح للمواقع التي يتخذ منها مهربو الحجاج طرقاً بديلة لتفادي نقطة التفتيش واتضح وجود طريق غير واضح المعالم، إلى جانب صعوبة في تضاريسه لا يتجاوزها سوى المركبات ذات الدفع الرباعي منزوٍ عن الأنظار وتمت مراقبته وضبط عدد من محاولات التسلل به، قبل أن يتم إغلاقه نهائياً بما لا يسمح بمرور المركبات إطلاقاً.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى