محليات

“بيت المدينة” رحلة إلى الماضي على ألحان حجازية

تغطيات – علي اللغبي (تصوير -علي الدمجاني ) :

مدينة النور ودرة المدائن ترتدي حلتها كل عام في مهرجان الجنادرية، فتحرك الأشجان لذكريات مضت وتشجينا بتراثها الحافل وتحتضن زوارها بحنان وتتنقل بهم في كل أركانها بين ثقافة الماضي الأصيل وإشراقة الحاضر الجميل، وتحط رحالها بالبيت المديني في قسمه النسائي، فما أن تشرع أبوابها  لزوارها حتى يستقبلك أريج العود في مجلس ( المقعد ) بمراتب مخملية وشراشف بيضاء ويسحرك جمال البخور المنطلق من الرواشين ليأخذك بسحره الأخاذ إلى (دكة الدهليز) لتخرج إلى ( الديوان)، وقد يأسر قلبك رائحة النعناع المديني والورد والعطرة والدوش في نصبة الشاي الفضية ما أن تشرب منه رشفات إلا وتكسوك السكينة وماهي إلا خطوات تخطوها إلى مجلس ( القاعة ) لتشاهد وميض الماضي من ( الجلاء ) وهى فتحة في السقف صممت للتهوية، ويمتاز الموروث المديني بأنواع من الألبسة تميزت بها المرأة المدينية منها لبس المديني والمحف ودرفة الباب والمصكك واللبس الزبون، وبين جمال تلك الأجواء الأخاذة يصل الى مسامعك كلمات حجازيه جميله مميزه ” يا هلا يا مرحبا .. انستونا يا حبايب .. نور البيت بوجودكم ..على بيتنا نور “.

– العادات الاجتماعية
في مشاهد جميله وصور حيه لعادات المجتمع المديني النسائي يستعرض جناح المدينة المنورة عدداً من العادات الاجتماعية كالخطوبة ، قيلة الحناء أو الغمرة ، ليله الفرح ، السابع ، الصباحية ، الصرافة حفل ختم القران ، الكتاتيب ، ليله العيد وجملة من الألعاب منها الكيرم والكمكم والبربر وبأهازيج حجازيه متوارثه لكل مناسبه.

– البعد الثقافي والإجتماعي
يقدم جناح المدينة عروضاً مرئية تبرز تاريخ المدينة المنورة العريق وبعدها الثقافي والإجتماعي وما تزخر به من موروث ثقافي وأدبي أصيل، وفي مشاهد معبرة يستقبل القائمات على القسم النسائي في جناح المدينة الزوار في صورة ترسم الفرح على نغمات طربيه وتودعهم بحقائب تذكاريه رسم عليها قبة سيد الأنام.

في جناح المدينة تستوقفك لوحة ( الدكاكين القديمة ) بما تحتويه من أكلات شعبيه ( المخبز الشعبي المشهور بالشريك ، الفتوت ، الشابورة ، العيش بحبة البركة والدقة ) وتشدك رائحة البليلة والسحلب. بالإضافة إلى الأقر ، المخللات ، الاجبان ، المنتو واليغمش ، الكبدة ، التقاطيع ، الكباب ، لحم الرأس ، الرز البخاري ، الكابلي ، اللقيمات، وأطباق للضيافة تحتوي على اللبنية والمعمول والتمر والغريبة.

– المركز الثقافي
يمتاز المركز الثقافي في جناح المدينة بما حوى في مكتبة عارف حكمت من كتيبات ومخطوطات تحكي قصة المدينة بأثارها الجميلة وجبالها الشاهقة وأبارها العذبة وسدودها الكثيرة مع صور مصاحبه لآثار محافظات المدينة المنورة لتجد نفسك على مسرح أخاذ يتراقص به موروث آخر للمدينة ومحافظاتها بتفاعل شباب مدينة النور وزوارهم.

شاهد أجمل الصور لمهرجان الجنادرية 31 هــــنــــا .

لمشاهدة المزيد من التقارير و الأخبار والصور لمهرجان الجنادرية هـــنـــا

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى