أبرز الأخبارمحليات

بلدية القطيف: اتلاف 620 كغم اغذية فاسدة خلال شهر رجب

تغطيات – القطيف – راكان العيادة:

أتلفت بلدية محافظة القطيف أكثر من 620 كلغم مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الادمي، وذلك ضمن جولات المراقبين على الاسواق والمحلات التجارية وخاصة المتعلقة بالصحة العامة خلال شهر رجب الماضي.

وأوضح رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد بن محمد مغربل، في تصريح صحافي، أن مراقبي الاسواق في البلدية قاموا بزيارة 290 محلا بالإضافة الى سيارات نقل وتداول المواد الغذائية والعمالة الجائلة، حيث نتج عنها اتلاف أكثر من 620 كغم مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، واغلاق محل واحد وتحرير 150 انذارا، و64 مخالفة، وتوقيع 100 تعهدا،  كما فرضت البلدية غرامات تقدر بـ 65300 ريال في مدينة القطيف فقط، لافتا الى ان إدارة النظافة قامت رفع 8493 نفايات، و9744 انقاض، بالإضافة الى حصر 200 سيارة تالفة تم رفع 170 سيارة تالفة منها، وتوقيع 450 انذارا و150 تعهدا، كما فرضت 7000 ريال غرامات.

وقال المهندس مغربل بأن مراقبوا الاسواق في البلدية يقوموا بالكشف الدوري على اللحوم بجميع أصنافها ومنتجاتها وذلك من خلال الجولات اليومية على (أسواق الخضار والفواكه، وسوق اللحوم المركزي، وأسواق الأسماك، ومحلات بيع اللحوم، ومحلات بيع الدواجن المبردة والمجمدة ومصنفاتها، ومعامل تصنيع اللحوم، وثلاجات ومصانع الأسماك).

وأبان بأن الأهداف الصحية المأمولة من هذه الجولات و الزيارات هو التأكد من سلامة اللحوم والخضار والفواكه المعروضة في الأسواق والمحلات ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، ومن طرق نقلها وحفظها وتخزينها بشتى أنواعها وذلك لضمان وصولها للمستهلك صالحة ومحتفظة بخواصها الطبيعية.

وأضاف بأن المختصون في البلدية يقوموا بالإتلاف الفوري لجميع المواد الغذائية أو اللحوم والاسماك الفاسدة أو المتداولة بطرق غير صحية في حال ثبوت عدم صلاحيتها، لافتا الى أنه يتم أخذ تعهد على أصحاب المطاعم والبوفيهات بإيقاف تقديم السلطة الخضراء والحمراء (الدقوس) في فترة الصيف، وعدم تحضير المايونيز في المحل، واستبداله بالمايونيز المصنع في عبوات ذات استخدام فردي.

وتابع بأنه تم أخذ التعهد بعدم تحضير الاغذية بكميات كبيرة واستخدامها لأكثر من يوم واحد، وعدم تسخين الاكل المحضر من اليوم السابق، وعدم استخدام العبوات البلاستيكية الغير مخصصة للغذاء وعبوات الفوم في الاطعمة الساخنة.

وطالب رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد بن محمد مغربل المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن المخالفات عن طريق رقم الطوارئ 940 والتراسل على جوال 0594094092 أو عن طريق الإبلاغ بقسم البلاغات التفاعلية في موقع البلدية www.qmnu.gov.sa أو عبر حساب البلدية على مواقع التواصل الاجتماعي ”توتير“ و”الفيس بوك“.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى