محليات

برنامج “تعزيز” .. ينطلق من المنطقة الشرقية

تغطيات – الدمام – سلطان بن أحمد :
انطلق برنامج المدارس المعززة للسلوك الإيجابي ” تعزيز” بإدارة تنظميه للإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية وهي الانطلاقة الثانية للبرنامج ، وذلك ممثلة بإدارة التدريب التربوي والابتعاث.

وبرعاية مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس ، وبحضور مشرفي العموم في إدارة التدريب والابتعاث ، وإدارة التوجيه والإرشاد في وزارة التعليم للجانبين والمتدربين المركزيين المنتسبين لإدارة التوجيه والإرشاد لـ 26 إدارة تعليمة على مستوى المملكة. وذلك بمقر الاستضافة للإدارة الرجالية في فندق كورال الخبر، وللإدارة النسائية في فندق جولدن توليب.

حيثُ بدأ الدكتور عبدالرحمن المديرس كلمته مرحّباً بالجميع، وأشار المديرس بأن التطلعات المستقبلية لمدارس المملكة ” إنها مدارس معززة للسلوك الإيجابي” لأهمية الإيجابية في صياغة شخصية الطالب والطالبة الطموحة والمتوازنة الواثقة.

مؤكداً سعادته بأن جودة التعليم في أن يكون ذو ” متعة وبهجة وفائدة” وبإذن الله إننا إيجابيون ، وسوف نحقق ما نطمح اليه من تعزيز السلوك الإيجابي في مدارسنا.

مقدمًا سعادته شكره للجهود الاستضافية والتنظيمية لبرنامج المدارس المعززة للسلوك الإيجابي ” تعزيز” في انطلاقته الثانية، لإدارة التدريب والابتعاث وإدارة التوجيه والإرشاد بتعليم المنطقة الشرقية.

ولريادة الجانب الآخر .. رحبت مساعدة المدير العام للتعليم للشؤون التعليمية بنات فاطمة الفهيد، بالجميع مقدمة شكرها لوزارة التعليم لاختيار المنطقة الشرقية لانطلاق برنامج المدارس المعززة للسلوك الإيجابي “تعزيز” وأضافت الفهيد أنني سعيدة كوني اتحدث لقادة قادمين للميدان وقادرين على صناعة الفرق ، تعزيزاً للإيجابية السلوكية وفق منهجيات عالية لصنع سمات الطالب والطالبة.

من جهتها قالت: المدربة المعتمدة للبرنامج مشرفة التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة رئيسة وحدة الإرشاد التربوي نجلاء الرحيلي؛ أن هذه الانطلاقة الثانية للبرنامج التدريبي لتدريب المدربين المركزيين ( بنات – بنين ) لبرنامج المدارس المعززة للسلوك الإيجابي “تعزيز”لـ 45 متدربة لـ 26 إدارة تعليمية على مستوى المملكة حيثُ كانت الانطلاقة الأولى للبرنامج في المدينة المنورة، مضيفة نحن اليوم نشكر إدارة التعليم في المنطقة الشرقية ممثلاً بإدارة التدريب والابتعاث وإدارة التوجيه والإرشاد على حسن الاستضافة والتنظيم لإقامة البرنامج .

وأشادة الرحيلي بحضور مشرفات العموم بوزارة التعليم للبرنامج ومتابعته ومثمنه لحضور مساعدة المدير العام للتعليم للشؤون التعليمية بنات فاطمة الفهيد، واستطردت الرحيلي بأن اليوم الأول رائعاً بروعة التفاعل الإيجابي من المتدربات مع أنشطة البرنامج التدريبي، وفقهن الله لمهمتهن القادمة للتدريب على البرنامج في مناطقهن.

وتمت انطلاقة اليوم الأول حول محور ” الاطار العام لمشروع المدارس المعززة لسلوك الإيجابي واساليب تعزيز السلوك الإيجابي” واشتمل موضوع الجلسات لهذا المحور حول الهداف العامة للبرنامج – وتقييم ذاتي قبلي- وتعريف مفهوم تعزيز السلوك الإيجابي- واساليب تعزيز السلوك الإيجابي – الخطوات الاجرائية لتعزيز السلوك الإيجابي”.

ووفق لمصادر مطلعة رافقت انطلاق البرنامج لبداياته، حيثُ كانت البداية كتجربة في أربع إدارات تعليمية وهي ” جدة، نجران ،الليث ، بيشة” ثم مرحلة بناء البرنامج بأدلته وحقائبه التفصيلية من خلال الورشة التي أقيمت في كل من ” جدة، الليث، المدينة المنورة، ” لتقام بعدها الدورات التدريبية لإدارات التجربة التي بلغت 18 إدارة تعليمية، ليتم بعد ذلك تطبيق البرنامج في خمس مدارس بالمحافظات وعشر مدارس بالمناطق.

وصولاً لمرحلة إصدار القرار الوزاري من قبل نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي ، والذي وجهه لجميع إدارات التعليم في المناطق والمحافظات ، متضمناً اعتماد تنفيذ برنامج المدارس المعززة للسلوك الإيجابي ” تعزيز” في جميع مدارس التعليم العام بداية من العام الدراسي الحالي 1438-1439هـ وفق الضوابط الواردة في الدليل الإجرائي وأردف التعميم تشكيل لجنة في إدارة التعليم لمتابعة البرنامج وتقويمه برئاسة المساعد للشؤون التعليمية ( بنين ) والمساعد للشؤون التعليمية ( بنات ) نائباً، وتضمن أيضاً على تكريم المدارس في تنفيذه وكذلك الطلبة المتميزين وفق دليل جائزة السلوك الإيجابي وتعريف المجتمع التربوي بالبرنامج في الملتقى والمعرض السنوي لبرامج التوجيه والإرشاد.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى