محليات

“العمل” تتعامل مع 484 بلاغا تلقتها بوابة “معا للرصد” في شهرين.. منها 157 تأخر في الأجور

تغطيات -الرياض :

كشف تقرير حديث صادر عن وزارة العمل، أن عدد البلاغات المسجلة في بوابة “معاً للرصد” الالكترونية خلال شهري ديسمبر (2015م) ويناير (2016م)، بلغ 484 بلاغاً أبرزها مخالفات التأخر في صرف أجور العاملين بـ157 بلاغ، تلتها مخالفة عامل أجنبي يعمل في وظيفة محصورة على السعوديين بـ42 بلاغ.

وقد شملت البلاغات مخالفات عدم توفر الرعاية الصحية (التأمين الطبي 3) وضد عماله يعملون لدى غير صاحب العمل، إضافة إلى عدد من البلاغات المتعلقة بأعمال دون عقود عمل وبلاغات أخرى لقضايا ومشاكل متنوعة. وقد قام فريق التفتيش بالتواصل مع المبلغ ومباشرة البلاغ بعد ذلك.

وأشار التقرير إلى أنه وفي ذات الفترة بلغ أعداد الزيارات لبوابة “معاً للرصد” 4296 زائراً، في حين وصل أعداد الزائرين لبوابة “معاً للابتكار” 2812 زائراً. وأظهر التقرير أن عدد الأفكار المشاركة على بوابة “معاً للابتكار” وصل لـ 110 فكرة، يُشترط لاعتماد الفكرة وتنفيذها حصولها على 50 صوت. شارك بالأفكار 47 مشاركاً.

في حين سجلت المؤشرات التفصيلية لخدمة “معاً للمنافسة” أربع منافسات أعلن عنها من خلال البوابة، بينها منافستين تتعلق بالمجال التقني، وأخرى فتحت مظاريفها وتتعلق أيضا بالجانب نفسه.

ولفت التقرير إلى أنه تم طرح مسودة ” احتساب وزن العامل السعودي حسب الاستدامة” على بوابة “معاً للقرار” في ذات الفترة الزمنية التي وصل عدد الزوار فيها إلى 7463 زائراً، حيث وصل عدد التعليقات على المسودة 377 تعليقاً تؤخذ بعين الاعتبار وتعرض على المسؤولين في الوزارة لمناقشتها.

وقد ورد خدمة معاً للتنبيه في ذات الفترة 57 تنبيهاً على موقعها الالكتروني تم إغلاقها، زار الموقع خلال الفترة 1251 زائراً.

يشار إلى أن “بوابة معاً” تتبع استراتيجية الحكومة المفتوحة لتحسين حوكمة وزارة العمل، والمؤسسات الشقيقة (المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية –هدف) وتطوير خدماتهم، وتدعو جميع الجميع للزيارة والمشاركة في الخدمات على الموقع الالكتروني www.ma3an.gov.sa

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى