محليات

الجوازات: 50 ألف ريال غرامة للمعتمر المتخلف عن مغادرة المملكة

تغطيات_متابعات

دعت المديرية العامّة للجوازات، جميع الإخوة الوافدين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الدولية (البرية، أو البحرية، أو الجوية) بهدف أداء مناسك العمرة أو القادمين بموجب تأشيرة زيارة باختلاف أغراضها، إلى ضرورة التقيد بالمدة المحددة في التأشيرة القاَدِمين بموجبها، والالتزام بوقت المغادرة إلى أوطانهم، بعد انتهاء المدة المحددة في التأشيرة القادمين بموجبها، حتى لا يقعوا في مخالفة نظام الإقامة بالمملكة.

ونوّهت -خلال حملات إعلامية توعوية تنفذها حاليًا- بالعقوبات المزمع تطبيقها على كل وافد يتأخر عن المغادرة، بعد انتهاء المدة المحددة في تأشيرة دخوله للمملكة، التي تصل إلى الإلزام بدفع غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال، والسجن لمدة ستة أشهر والترحيل. مهيبةً بالمواطنين والمقيمين بسرعة المبادرة والاستجابة ودعوة من استقدموهم من الزائرين للمغادرة في الوقت المحدد، في حال انتهاء تأشيرة الزيارة الممنوحة له، لافتةً النظر إلى أن من يتأخر في الإبلاغ عن مغادرة من استقدموهم المنتهية مدة تأشيراتهم، ستطبق بحقه ذات العقوبة المشار إليها مع الترحيل، إن كان المستقدم وافدًا.

وتتطلع إلى تعاون المواطن والمقيم النظامي في هذا الصدد، وعدم القيام بنقل أو تشغيل أو إيواء المعتمرين أو الزائرين المتأخرين عن المغادرة أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم.

وطالبت الجوازات شركات ومؤسسات خدمات المعتمرين، بسرعة إبلاغ الجهات المختصة عن تأخر أي معتمر عن المغادرة، بعد انتهاء المدة المحددة لإقامتهم. مشيرةً إلى العقوبة التي ستطال المخالف من هذه الشركات والمؤسسات، حيث ستطبق بحقه غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين، ومحذرةً أصحاب المنشآت من تشغيل المخالفين لنظام الإقامة، لأنها تعد مخالفة للنظام، تصل عقوباتها إلى 100 ألف ريال، وحرمان المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات، والتشهير بالمنشأة، والسجن للمدير المسئول لمدة سنة مع الترحيل إن كان وافدًا، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى