المقالات

“التحول إلى جهد (230/400) فولت”

في 31 من اغسطس 2010م صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تغيير جهد التوزيع الكهرباء الى(400/ 230) فولت ليصبح بذلك متوافقاً مع الجهد الدولي الذي اعتمدته الهيئة الدولية الكهروتقنية (IEC)، التي تتولى توحيد مواصفات معدات الكهرباء على مستوى العالم.
 
حيث أن (9%) فقط من دول العالم تستخدم الجهد المزدوج (220/127) فولت بينما أن أكثر من (70%) من دول العالم تستخدم الجهد (380/220) فولت مع اعتماد الكثير منها خططًا للتغيير إلى الجهد (230/400)فولت.
ولاشك أن لهذا القرار آثار إيجابية كبيرة على المستهلك و الدولة و الشركة السعودية للكهرباء.
فالمستهلك سيحظى بمستوى أعلى في السلامة من السابق نتيجة توحيد مصدر الكهرباء , فمن المعلوم أن هناك العديد من الحوادث (الصعق , عطب للأجهزة , الحرائق) نتيجة التوصيل على مصدر مخالف عن الجهد المقنن للجهاز الكهربائي.
ومن جانب نقل الكهرباء عن طريق كابلات من النحاس سابقاً أو بالألمنيوم مؤخراً وهي معادن مكلفة اذا ما علمنا أن اطوال شبكات الكهرباء في السعودية تقدر بمئات الآلف من الكيلومترات وبالتالي فإن زيادة مقدار الجهد يتناسب عكسياً مع التيار المار في الكابلات, فكلما انخفضت قيمة التيار فإن مساحة مقطع الكيبل ستتقلص وبالتالي انخفاض في حجم النحاس والألمنيوم, وينطبق ذلك على جميع المعدات الكهربائية ولوحات التوزيع و العدادات.
وسيسهم ذلك بزيادة أعداد المشتركين الذين يمكن التوصيل لهم بنفس السعات الحالية للمحول الواحد. كما أن الطاقة المفقودة في شبكات النقل و التوزيع و المعدات ستقل و بالتالي ستزيد موثوقية الشبكة.
ومن المتوقع نمو صادرات الأجهزة الكهربائية و انخفاض اسعارها نتيجة توحيد خطوط الإنتاج في المصانع ,فلن يعد بالحاجة تغيير مواصفات المنتج نتيجة اختلاف الجهد في دول العالم.
وما يهم المستهلك هو أنه ليس هناك أي زيادة في قيمة الفاتورة جراء هذا التحول وذلك لأن قيمة الفاتورة يعتمد على القدرة الكهربائية وهي نتيجة محصلة الضرب بين التيار و الجهد حسب المعادلة التالية P=I*V لذلك فإن الزيادة في ارتفاع الجهد سيقابلها نقصان في التيار. وكل جهاز كهربائي مصمم على أن يستهلك قدرة معينه كل ساعة من العمل, وهي تقريباً متساوية في أي من انظمة الجهد, وهنا نستطيع أن نقول أن لا علاقة بزيادة الجهد في ارتفاع قيمة الفاتورة.

__________________________

الكاتب : م. ياسر عبدالله الغامدي

@YasserAlghamdi

اظهر المزيد

‫3 تعليقات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى