محليات

التحكم بمرض السكري ممكن من خلال الغذاء

تغطيات – وكالات :

مرض السكري هو المرض الأكثر شيوعاً في العالم العربي. عام 2007 تم تصنيف دولة الإمارات العربية في المرتبة الثانية عالمياً من حيث إنتشار مرض السكري، تبعتها المملكة العربية السعودية، البحرين والكويت ذلك وفقاً لأرقام المنظمات الدولية المتخصصة. رغم ذلك نجد  أن ثقافة العديد حول الغذاء العلاجي لمريض السكري معدومة. من خلال ممارستي لمهنة التغذية رأيت أشخاصاً يأخذون أدوية السكري و يعانون من تقلبات هذا المرض لسنوات، مع ذلك هم يجهلون كيفية التوفيق بين نظامهم الغذائي وأدوية السكري التي يأخذونها. العديد منهم لا يعرفون ما الأطعمة التي تناسبهم و كيف يحافظون على معدل طبيعي للسكر في الدم. كما رأيت عدد من أطباء السكري يتجاهلون توعية المريض عن السكري والغذاء.

ما قد تسمعونه لأول مرة هو أن مرض السكري مع الغذاء و الأدوية المناسبة يمكن السيطرة عليه و يستطيع مريض السكري أن يحافظ على سكر طبيعي في الدم مثل أي شخص آخر. وهنا نصائح لنظام غذائي صحّي لتنظيم معدّل السكر في الدم والمحافظة على وزن صحّي.

نظام غذائي لمرضى السكري

على عكس الإعتقاد السائد، مريض السكري لا يتأثر بإرتفاع السكر في الغذاء فقط، بل غذاء عالي بالسعرات الحرارية والدهون يؤدي أيضاً إلى ارتفاع معدل السكر في الدم و ينتج عنه مشاكل خطيرة منها: أمراض القلب، تصلب الشرايين، سكتة دماغية، أمراض الكلى، تلف الأعصاب و الشرايين الصغيرة و حتى أمراض سرطانية.

على كل مريض سكري أن يتعلم إحتساب كمية النشويات في اليوم. ذلك أساسي للحفاظ على نسبة سكر طبيعية في الدم. أخصائية/أخصائي التغذية يحددا كمية النشويات التي يمكن للمريض تناولها في اليوم. النصائح التالية تساعد مريض السكر المحافظة على وزن صحي و نسبة سكر طبيعية في الدم.

الأطعمة المفيدة لمريض السكري:

الكربوهيدرات الصحية: مثل الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة (القمح الكامل)، البقوليات (الفول، البازلاء، العدس، الحمص) ومنتجات الحليب القليلة الدسم.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى