محليات

“التجارة” : إغلاق 17 منشأة صناعية مخالفة في الرياض واستدعاء ملاكها للتحقيق

تغطيات – الرياض – علي مشيبه :

واصلت وزارة التجارة  والصناعة حملاتها الرقابية على المنشآت الصناعية والمعامل المخالفة، والتي أسفرت عن إغلاق سبعة عشرمصنع ومعمل لإنتاج الدهانات والبلاستيك والإسفنج والملبوسات والعطورات في حي الشفا جنوبي الرياض ،وأوضحت الوزارة أنإغلاق المقار المخالفة تم بعد أن تبين وجود مخالفات تتعلق بعمليات التصنيع، واستخدام مواد أولية غير صالحة للاستهلاك، واستدعتالوزارة المسئولين عنها للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.  

ورصدت الفرق الرقابية للوزارة عدم تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة وسوء تنظيم وترتيب المقرات المخصصة للمصانع والمعامل،إلى جانب تشغيل عدد من العمالة المخالفة.

ويأتي ذلك في إطار جولات تفتيشية شملت أكثر من 50 منشأة صناعية من مصانع ومعامل إضافة إلى المستودعات التابعة لها، للتأكدمن التزامها بالمعايير والضوابط التي تضمن سلامة خطوط الإنتاج.

وتمت إحالة القضايا للجنة النظر في المخالفات الصناعية والتي تختص بالمتابعة والتحقيق والبت في قضايا مخالفات المشاريع الصناعيةفي المملكة، وإصدار العقوبات بحق المتورطين والمخالفين للأنظمة، وذلك لإصدار الجزاءات الإدارية على المشروعات الصناعيةالمخالفة حسب نوع وطبيعة المخالفة.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أكدت في وقت سابق بدء مباشرة أعمال اللجنة بعد إقرارها، حيث أعلنت عن إصدار عقوبات علىاثنان وعشرون مصنعاً مخالف في كل من مدينة الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، وأبها، وخميس مشيط، وتضمنت تلك المخالفاتعدم اجتياز المنتج للمواصفة القياسية السعودية المعتمدة، ومخالفة نظام مكافحة الغش التجاري في تغيير بلد المنشأ وتقليد علامات تجاريةمشهورة.

وتؤكد الوزارة على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرضصحة وسلامة المستهلكين للخطر.

كما تدعو عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 .

تنزيل (3)

تنزيل (5)

تنزيل (4)

 

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى