محليات

اسرائيل منزعجة من التقارب السعودي التركي

تغطيات – وكالات :

أعربت نخب الحكم الإسرائيلية عن قلقها الشديد من مؤشرات التقارب بين كل من تركيا والسعودية، معتبرة أن ذلك يمس بالبيئة الاستراتيجية لإسرائيل.

وأكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينتس، أن أي إعادة اصطفاف إقليمي في المنطقة تؤثر على مصالح إسرائيل.

وحذر شتاينتس من أن التقارب السعودي – التركي “سيكون بالضرورة على حساب معسكر الاعتدال في العالم العربي وتدعيم معسكر المتطرفين”، مشددا على خطورة أن يكون التحالف مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الرد على التوسع الإيراني في المنطقة.

ووجّه شتاينتس انتقاداً مبطناً للإدارة الأمريكية، معتبراً أن عدم حماسها للتدخل في شؤون المنطقة قد يدفع الدول العربية المعتدلة للبحث عن بدائل أخرى، مشدداً على أن أردوغان “إسلامي متطرف”.

وأعرب الوزير الإسرائيلي عن أمله في أن تعيد الإدارة الأمريكية حساباتها بشكل آخر، لمنع حدوث تدهور في النظام الإقليمي بشكل لا يخدم مصالح إسرائيل والولايات المتحدة.

ومن ناحية ثانية، حذر تسفي مزال، السفير الإسرائيلي الأسبق في القاهرة، من أن التقارب بين تركيا والسعودية سيكون بالضرورة على حساب نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضح مزال في مقابلة أجرتها معه إذاعة وفي الجيش الإسرائيلي، أن وصول الفرقاطة العسكرية التركية لميناء جدة مؤخراً يدلل على أن هناك توجها سعوديا لتعزيز العلاقة مع تركيا بشكل واضح، منوهاً إلى أن سيطرة الحوثيين على اليمن تزيد من حماس السعوديين للتحالف مع الأتراك.

وشدد مزال على أن السعوديين قد يكتشفون أن الاستمرار في دعم السيسي قد لا يساعدهم في مواجهة التحديات الاستراتيجية الناجمة عن سيطرة إيران على اليمن، وتعاظم تهديدات تنظيم “الدولة الإسلامية”.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى