محليات

أنباء عن تشكيل مجلس عسكري في اليمن بموافقة هادي والحوثيين

تغطيات – متابعات :

ترددت أنباء عن حدوث تقدم ملحوظ على طريق حل الأزمة اليمنية الحالية؛ وذلك بعدما أفادت مصادر مطلعة بقرب الإعلان عن تشكيل مجلس عسكري يمني بتوافق جميع الأطراف السياسية، على أن يرأس المجلس اللواء علي مثنى.

ووفقًا لموقع “يمن برس”، فقد أفادت المصادر، الاثنين (1 يونيو 2015)، بأن الترتيبات جارية لتعيين اللواء الركن علي مثنى قائد المنطقة العسكرية السابعة الذي أقاله الحوثيون من قيادة المنطقة قبل شهر، رئيسًا للمجلس العسكري، لافتةً إلى أن اللواء مثنى يحظى باحترام كبير من قبل منتسبي القوات المسلحة والأطراف السياسية اليمنية.

ويجري حاليًّا الاتفاق على تشكيل المجلس العسكري الذي يتكون من رئيس ونائب و14 عضوًا؛ هم: اللواء علي مثنى رئيسًا للمجلس العسكري ووزيرًا للدفاع، واللواء عبده الحذيفي وزيرًا للداخلية، واللواء علي الجائفي نائبًا ثانيًا ورئيسًا للأركان، وعضوية كل من اللواء حسين خيرا، واللواء جلال الرويشان، واللواء عبدالرحمن الحليلي، واللواء أبوبكر الغزالي، واللواء فضل القوسي، واللواء زكريا الشامي، واللواء محمد الصوملي، واللواء محمد القاسمي، واللواء عبدالباري الشميري، واللواء عبدالرب الشدادي، واللواء عبدالرزاق المروني والعميد أحمد الشيعاني.

وقالت مصادر مقربة من الحوثيين الموجودين في مسقط إنه تم التوافق على تشكيل مجلس عسكري بقيادة شخصية محايدة لا تنتمي إلى أي طرف من أطراف النزاع.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين طرحوا شرطًا للقبول بهذا المقترح المقدم من حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي؛ هو أن يُعزَل اللواء محمد المقدشي ويعين اللواء علي الجائفي بدلًا منه.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى