اقتصاد

تراجع أرباح “السعودية للكهرباء” إلى 480 مليون ريال

تغطيات – الرياض:
حققت الشركة السعودية للكهرباء أرباح في الربع الأول من العام الحالي بقيمة 480 مليون ريال، بانخفاض بلغت نسبته 68.3% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الذي حققت فيه الشركة أرباح بقيمة مليار ونصف ريال.

وأرجعت الشركة، في تقرير النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس الماضي، الانخفاض في صافي الدخل للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض مبيعات الطاقة الكهربائية بمبلغ 439 مليون ريال نظرا لانخفاض كمية الطاقة المبيعة وتغير مزيج المبيعات، وارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة وأعباء التمويل مجتمعين بمبلغ 1,2 مليار ريال.

وأضافت أن ذلك قابله ارتفاع الإيراد المطلوب المعترف به خلال الربع الحالي بمبلغ 250 مليون ريال بالمقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وكذلك ارتفاع الإيرادات والمصروفات الأخرى وانخفاض مصروف مخصص ذمم مستهلكي الكهرباء والذمم المدينة الأخرى.

ونبهت بأن تعرفة الإمداد بالجملة تكون أقل خلال موسم الشتاء من يناير إلى أبريل ومن أكتوبر إلى ديسمبر، وأعلى خلال موسم الصيف من مايو إلى سبتمبر، ما يؤدي ذلك إلى تفاوت تعرفة الطاقة المشتراة خلال السنة المالية.

وأرجعت سبب الانخفاض في صافي الدخل للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض إيرادات الشركة التشغيلية نتيجة انخفاض الكميات المبيعة نظراً لموسمية المبيعات بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل، بينما بلغ صافي الخسارة العائدة للأسهم العادية للربع الأول من عام 2023 نحو 1,4 مليون ريال، مقابل صافي خسارة بمبلغ 372 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بينما بلغت خسارة السهم الأساسية والمخفضة 0.34 ريال للفترة الحالية، مقابل خسارة 0.09 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
ksa