أبرز الأخبارمحليات

6 أيام تفصل المرأة عن قيادة السيارة رسمياً.. شروط وحقوق وضمانات

تغطيات – متابعات:
أيام قليلة تفصل النساء في المملكة عن قيادة سياراتهن، وتحديداً يوم العاشر من شوال الذي يوافق 24 يونيو 2018، حيث يدخل قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة حيز التنفيذ.

وسيوافق ذلك أول يوم عمل رسمي لموظفي الدولة مما يتيح للموظفات الحكوميات قيادة مركباتهن في أول دوام لهن بعد إجازة عيد الفطر، وذلك بعد اكتمال تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة للسيارات في المملكة.

لمن رخصة القيادة النسائية؟

وجاء قرار تمكين المرأة من القيادة، الذي أعلنته المملكة العام الماضي، ضمن مجموعة قرارات يشملها برنامج إصلاحي يرعاه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وبحسب القرار الصادر فإنه يحق لكل من بلغت سن 18 عاماً تقديم طلب لاستخراج رخصة قيادة سيارات.

كما يحق لمن يحملن رخصة قيادة سيارات من دولة أجنبية تقديم طلب لاستخراج رخصة قيادة محلية من خلال إجراءات منفصلة بعد إجراء تقييم لمهارات القيادة لديهن.

وشهدت الفترة الماضية إنشاء عدد من مدارس تعليم قيادة السيارات في المدن السعودية استعداداً لسريان القرار وسوف يمنح تمكين النساء من قيادة السيارات القدرة على التحرك والانضمام إلى القوة العاملة في البلاد.

شروط استخراج الرخصة

واستعدادًا لتطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة للسيارة، أوضحت الإدارة العامة للمرور شروط استخراج رخصة القيادة.

والشروط واضحة وبسيطة وفقًا للائحة التنفيذية للمادة 36 من نظام المرور ،حيث يتطلب إتمام سن الـ 18 عامًا للحصول على الرخصة ”الخاصة ”، وإتمام سن الـ 20 عامًا لرخص القيادة ” العامة”.
ذلك إضافة إلى اجتياز الكشف الطبي والاختبار النظري والعملي لقيادة السيارة بعد استكمال الساعات المقررة للتدريب في مدارس تعليم القيادة.

استبدال الرخص الدولية

وبدأ المرور في وقت سابق استبدال الرخص الدولية المعتمدة في المملكة من خلال رخص سعودية استعدادًا لموعد السماح بالقيادة للمرأة، وبعد التأكد من صحة الرخصة التي تم تقديمها عبر “بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية” وتقييم مدى قدرة من يرغبن باستبدالها على القيادة من خلال إجراء اختبار عملي، تسلمت أول مجموعة من النساء اليوم رخص القيادة السعودية، وأعربن عن فرحهن وسرورهن بالحصول على الرخصة.

قرار تاريخي بأمر الملك

وكان المقام السامي قد أمر في محرم من عام 1439، باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء، وتشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات “الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية”؛ لدراسة الترتيبات اللازمة.

وأعلن المرور سابقًا عن ميزة مهمة ستتاح أمام السعوديات الراغبات في الحصول على رخص قيادة إذا انطبقت عليهن الشروط، حيث سيتم منح المرأة التي تمتلك رخصة قيادة من أي دول معترف بها رخصةً سعودية لها على الفور.

حقوق وضمانات

ومن جانبه، أكدت وزارة التجارة والاستثمار، أن هناك حقوقًا لا بد من معرفتها عند وكالات السيارات قبل قيادة المرأة.

ويحق لكِ مركبة بديلة مؤقتة لو حدث تأخر عن الموعد المحدد للانتهاء من أعمال الصيانة الدورية وغير الدورية، أو إذا تعذر الانتفاع بالسيارة لخلل مشمول بالضمان.

وأيضًا، لو تأخر الوكيل عن الموعد المتفق عليه لاستلام السيارة الجديدة وفي حال تأخر الموعد يتم قراءة العقد حسب اتفاق الوكالة بالتعويض، أو إذا تأخر الوكيل أكثر من ساعة واحدة بتزويدك بوثيقة توضح تكلفة وموعد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية من وقت إحضار السيارة.

وأخيرًا، لو حدث تأثر عن التسليم المباشر لقطع الغيار ذات الطلب المستمر للمستهلك، أو ذات الطلب النادر خلال 14 يومًا من تاريخ الطلب.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-NN3



اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

ham

show