أبرز الأخباراقتصاد

3200 شركة سعودية عاملة في الإمارات باستثمار 20 مليار دولار

تغطيات -الرياض :

أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي الإماراتي في اتحاد الغرف السعودية عبدالحكيم الخالدي، أن المجلس يعزز الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030، حيث إنه يعمل على إبراز الفرص والحوافز الاستثمارية المتاحة في البلدين، وتنمية العلاقات الاقتصادية الخارجية وتعزيز الشراكة التجارية والاستثمارية، وتمثيل قطاعات الأعمال على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية كافة.

وأشار “الخالدي” إلى أن الأهداف الرئيسة لمجلس الأعمال السعودي الإماراتي تكمن في المساهمة في رفع نسبة الاستثمارات السعودية المباشرة بدولة الإمارات، وزيادة الصادرات السعودية غير النفطية، وعرض الفرص الاستثمارية بالإمارات أمام أصحاب الأعمال السعوديين، والعمل على إزالة المعوقات، وفتح مكتب تمثيل للمستثمرين السعوديين في دولة الإمارات الشقيقة، إضافة إلى تشجيع إقامة المشروعات الاقتصادية وإقامة المعارض في البلدين.

وأوضح “الخالدي” إلى أن المملكة يتم تصنيفها على أنها أكبر اقتصاد عربي بإجمالي ناتج محلي 700 مليار دولار أميركي في 2020، وتأتي الإمارات العربية المتحدة، كثاني أكبر اقتصاد عربي بعد المملكة، بإجمالي ناتج محلي 404 مليارات دولار أميركي، وتشهد تزايداً في مصادر الدخل غير النفطية، كالاستثمارات والسياحة والصناعة والخدمات والنقل والبنية التحتية.

ويشكّل البلدان تحالفاً استراتيجياً في القضايا السياسية والاقتصادية والتجارية والمالية والنقدية، ولتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية وفتح آفاق الاستثمارات المتبادلة، فقد قدم البلدان تسهيلات وحوافز لرجال أعمال البلدين، لبناء اقتصاد متكامل يعزز العلاقة الوطيدة بين البلدين.

وبيّن “الخالدي” أن إجمالي عدد الشركات السعودية العاملة في الإمارات يتجاوز 3200 شركة، إلى جانب 206 مشاريع سعودية في دولة الإمارات، كما تظهر البيانات الرسمية في المملكة إلى أن حجم الاستثمارات السعودية في الإمارات، تجاوزت 10 مليارات دولار أميركي، في قطاعات السياحة والتجارة والخدمات والصناعة، بفضل حوافز قدمتها أبوظبي لرجال أعمال البلدين.

في المقابل، تتجاوز الاستثمارات الإماراتية في المملكة بنهاية 2019، 10 مليارات دولار أميركي، و140 مشروعاً إماراتياً في السعودية، بقطاعات التعدين والبتروكيميائيات والبنوك والصناعة، حسب “الرياض “.

يذكر أن اتحاد الغرف السعودية قد أعلن مؤخرا عن إطلاق مجلس الأعمال السعودي الإماراتي للدورة 1442هـ – 1446هـ، حيث أسفر اجتماعه الأول عن انتخاب عبدالحكيم الخالدي رئيساً وعائض الوبري وماجد الرويلي نائبين لمجلس الأعمال السعودي الإماراتي في دورته الأولى.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-15jZ



اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

ham

show