أبرز الأخبار

سرطان الرئة.. من الأكثر شيوعاً بين السعوديين من الجنسين.. وسببه الرئيسي “التدخين”

تغطيات – متابعات:
يعتبر شهر نوفمبر الشهر العالمي لسرطان الرئة، ويتم خلاله التركيز على التوعية بالمرض الذي عادة ما يصيب الأشخاص فوق سن 45 عاماً، ويندر أن يصيب الأصغر سناً.

ويعد التدخين بمختلف أنواعه السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، فهو مسؤول عن 90% من حالات الإصابة به، ويتسبب في 30% من حالات الوفاة بالسرطان عموماً، وكلما زاد عدد السجائر الذي يدخنها الشخص زادت فرصة الإصابة بسرطان الرئة.

وسرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين السعوديين من كلا الجنسين، بحسب إحصائيات عام 2014 ويحتل المرتبة السابعة بنسبة 3.9%

وتتمثل العوامل الأخرى المسببة للإصابة بالمرض في التعرض للتدخين الثانوي (السلبي)، التعرض لغاز الرادون، أو الإسبستوس، والتعرض الكبير للإشعاع، وتلوث الهواء الشديد.

وتظهر أعراض سرطان الرئة في شكل سعال مستمر لعدة أسابيع، وألم في الصدر، ونفث الدم أو بلغم ملطخ بالدماء، وضيق في النفس، وصفير في الصدر، بالإضافة إلى صوت صرير عالٍ يدل على وجود انسداد في الشعب الهوائية، وخشونة في الصوت، وفقدان وزن غير مفسر، وألم في العظام وحمى.

وينصح الأطباء المدخنين الحاليين أو السابقين باللجوء فوراً إلى الطبيب عند ملاحظة أي من هذه الأعراض، فكلما تم اكتشاف الإصابة بسرطان الرئة مبكرا، كلما زادت فرص النجاة.

ويتم علاج سرطان الرئة بثلاث طرق: بواسطة الأدوية عبر الحقن الوريدية التي تتضمّن الأدوية المكافحة للسرطان وفقاً لكل حالة، والعلاج الإشعاعي والضوئي، والعلاج بالجراحة والتي يتم خلالها بتر الجزء المصاب من الرئة، وفي بعض الحالات يتطلب استئصال الرئة.




الرابط المختصر : https://www.tagteyat.com/NehEJ



الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق