توعيةصحتي

سرطان البروستات .. قاتل الرجال.. الأعراض والعلاج

تغطيات – وكالات :
سرطان البروستات هو شكل من أشكال السرطان الذي يتطور في البروستاتة، غدة في الجهاز التناسلي الذكري.
معظم سرطانات البروستاتة غالبًا ما تكون بطيئة النمو غير أن هناك بعض الحالات التي تتميز بكونها أكثر شراسة وخطورة.

يمكن للخلايا السرطانية أن تنتشر من البروستات إلى أجزاء أخرى من الجسم، خصوصًا العظام والعقد الليمفاوية، كما يمكن أن يسبب سرطان البروستات الألم، صعوبة في التبول، مشاكل أثناء الاتصال الجنسي أو ضعف الانتصاب، ويمكن للأعراض الأخرى أن تتطور خلال المراحل المتقدمة للمرض.

أعراض سرطان البروستات

عادةً لا يسبب سرطان البروستات أي أعراض في مراحله الأولى وفي بعض الأحيان تشبه أعراض سرطان البروستات أعراض الأمراض الحميدة كضخامة البروستات الحميدة .

هذه الأعراض تشمل كثرة التبول ، كثرة التبول أثناء الليل ، وصعوبة في بداية التبول وصعوبة في الحفاظ على تدفق مستمر من البول ، ووجود بول دموي أو تبول مؤلم .

ويرتبط سرطان البروستاتة عادةً باختلال في وظيفة التبول، وذلك لأن غدة البروستاتة تحيط بقناة مجرى البول من جميع الجهات . وبالتالي أي تغييرات في الغدة تؤثر بشكل مباشر على وظيفة التبول .

يمكن لسرطان البروستات في مراحله المتقدمة أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مما يسبب أعراضًا إضافية .

وأكثر الأعراض شيوعًا هي آلام العظام ، وغالباً في الفقرات (عظام العمود الفقري) ، الحوض ، أو الأضلاع . ومن الممكن أن ينتشر أيضاً في العظام الأخرى مثل عظم الفخذ “عادة الجزء القريب من العظام”.

كما يمكن لسرطان البروستات المنتشر في العمود الفقري أن يسبب ضغطاً في الحبل الشوكي أيضًا، مما يؤدي إلى أعراض كضعف بالساق وسلس البول أو البراز.

علاج سرطان البروستات

وأوصت دراسة طبية بريطانية حديثة بعلاج الرجال المصابين بسرطان البروستات بالموجات الصوتية.
وقالت إن “آثاره الجانبية أقل بكثير من العلاجات الحالية”.
وقام باحثون بقيادة البروفيسور هاشم أحمد من إمبريال كوليدج لندن بإجراء الدراسة التي نشرت في مجلة (يوربيان يورولوجي) ونقلته صحيفة “التايمز”.
وتقوم تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU) باستهداف الأنسجة السرطانية في البروستات، وتترك الأنسجة غير المصابة سليمة نسبيًا.
ومع هذه التقنية، سجل الرجال معدلات أقل بكثير من السلس البولي والعجز الجنسي.
وذكر قائد فريق البحث “قد نكون قادرين على معالجة السرطان من خلال آثار جانبية أقل”.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-O5E



الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق