18 شاعر وشاعرة من 7 دول عربية .. في مهرجان بيت الشعر الثالث بالدمام


18  شاعر وشاعرة من 7 دول عربية .. في مهرجان بيت الشعر الثالث بالدمام

تغطيات – الدمام – محمد الغامدي :

أعلن مهرجان بيت الشعر في دورته الثالثة – دورة الشاعر علي الدميني “، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام أسماء الشعراء المشاركين في الأمسيات الشعرية التي ستتلاقى مع بقية الفنون في بيت واحد، والمقرر في 26 ديسمبر، مستمراً أربع ليال، ايماناً بضرورة تقديم الفنون متجاورة في طليعة الفعل الثقافي، لتعزيز حضورها في مشهدية بصرية.

حيث يشارك 18 شاعر وشاعرة من 7 دول عربية، وهم “محمد جبر الحربي، عبدالله ثابت، حمد الفقيه، طلال الطويرقي، ابراهيم زولي، علي بافقيه، بثينة اليتيم، جاسم الصحيح، محمد الماجد، مسفر الغامدي، أحمد فقيهي، عبدالله الصيخان، من السعودية، ومن الكويت نشمي مهنا، ومن البحرين حسين فخر، ومن الامارات خلود المعلا، ومن مصر ديمة محمود، ومن فلسطين خالد الناصري، ومن تونس رمزي بن رحومة”.

ويحمل المهرجان اسم الشاعر السعودي علي الدميني ليكون المكرم في الدورة الثالثة وذلك عن مجمل نتاجه الأدبي ومسيرته الفكرية، وذلك من خلال العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، في هذه الأثناء يقوم المهرجان بإنتاج فيلم وثائقي عن حياته الشاعر الدميني وإصدار كتاب يضم مختارات من قصائده وكتاب آخر يضم مجموعة من القراءات والدراسات النقدية في شعره واشتغالاته النقدية والثقافية، وتعتبر تجربة الدميني، الحاصل على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة البترول والمعادن، من التجارب الريادية في الشعر الحداثي، له العديد من الإسهامات الأدبية والاجتماعية من خلال كتابة المقالات في العديد من الصحف والمجلات والدراسات النقدية في مجال الشعر والقصة، أصدر  عدة دواوين شعرية.

ويقدم في المهرجان ندوة جيل الثمانينات التي سيقدمها: الدكتور سعيد السريحي والدكتور سعد البازعي، ويديرها الناقد طارق الخواجي، كما ستقدم ورشة الترجمة التي يديرها راضي النماصي ويشارك فيها عبدالوهاب أبو زيد، رائد الجشي وصالح الخنيزي، وسيصاحب الأمسيات الشعرية توقيع  الشعراء لاصداراتهم الشعرية. 

وفي الفنون البصرية يقدم المهرجان في هذه الدورة تجربة مغايرة في الفنون المعاصرة التي تحتفي بلحظات من الحياة يمكن تسميتها “لحظات من الشعر”. ولتقديم الشعر كحالة  تتجاوز الكلمات إلى المعنى الأعمق لكينونته، حيث يشارك مجموعة من المصورين والمصممين بالعديد من الأعمال الفنية، وسيقدم أربعة أعمال فيديو آرت للفنانين “أحمد منصور، محمد الفرج، ريم البيات وسارة أبوعبدالله”.

وفي المجال الموسيقي يغني الفنان عماد محمد والفنان علي مبارك من فرقة يا وان الموسيقية أغاني من كلمات الشاعر علي الدميني، ويشارك الفنان عبدالرحمن باعظيم بعرض موسيقي وأدائي.

وأصدر المهرجان كتاب “قلق القوس و الكتابة” قراءات نقدية في أوراق الشاعر علي الدميني، ومختارات شعرية للشخصية المكرمة بعنوان “إشراقاتٌ رعويّة لجسد الماء”، وكتاب عن الفيديو ارت التأثر والتأثير في التجربة الخليجية والعربية ليوسف الحربي، بالإضافة إلى الكتاب الشعري الفائز في مسابقة الكتاب الأول للشاعرة “بثينة اليتيم” بعنوان”سأعيد للقدر مكيدته”.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-JoL



شارك

اترك رد