يونيو 25, 2018

  • تنوية

    ترقبوا الموقع بحلته الجديدة

مجلس الوزراء يُثمِّن إشادة “الناتو” بالتحالف الإسلامي



تغطيات -واس :

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الإثنين (15 فبراير 2016)، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقبالاته لدولة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، ووزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر، والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زهاو الذي سلم الملك المفدى جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة بمناسبة الذكرى الـ150 لتأسيس الاتحاد .

وأكد مجلس الوزراء أن تسلم خادم الحرمين الشريفين هذه الجائزة يجسد مدى ما يحظى به من تقدير دولي وما تقوم به المملكة من دور ريادي في الاتحاد الدولي للاتصالات، وجهودها في مجال التقنية والاتصالات .

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء استعرض عددًا من التقارير عن مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الوضع في سوريا، والجهود الدولية لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

ورحب مجلس الوزراء، في هذا السياق، بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع دول التحالف الدولي حول التعاون لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، الذي عقد بمقر حلف (الناتو) في بروكسل، ورأس وفد المملكة فيه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع.

كما أعرب المجلس عن تقدير المملكة لما عبر عنه وزراء الدفاع بحلف الناتو من إشادة بالخطوات الرائدة التي أقدمت عليها المملكة بإنشاء تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، مؤكدًا أن ذلك سيكون داعمًا للجهود الدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي.

ونوه المجلس باجتماعات مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي انعقدت في مدينة ميونخ بألمانيا بمشاركة 17 دولة، بالإضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وما تضمنته الاجتماعات من مداولات حول معالجة الوضع المتأزم في سوريا .

وأفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :

أولًا :

وافق مجلس الوزراء على إضافة وزارة التعليم إلى عضوية اللجنة العليا المشكلة بموجب البند (ثانيًا) من قرار مجلس الوزراء رقم (350) وتاريخ 3 / 11 / 1434هـ للإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية .

ثانيًا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الدفاع – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة كوريا حول حماية المعلومات العسكرية المصنفة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثالثًا :

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، قرر مجلس الوزراء حذف الفقرة (10) من البند (أولاً) من قراره رقم (77) وتاريخ 2 / 6 / 1417هـ ، الخاصة باعتبار محمية (الجندلية) ضمن المناطق المحمية وتسليمها لوزارة الزراعة لتكون منطقة مراعٍ يطبق عليها نظام المراعي والغابات.

رابعًا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الدنماركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة ووزارة التعليم العالي والعلوم في الدنمارك، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

خامسًا :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (101 / 55) وتاريخ 29 / 12 / 1436هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي بين المملكة ومصر، الموقعة في القاهرة بتاريخ 28 / 5 / 1436هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

سادسًا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية ـ أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب النيكاراغوي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين السعودية ونيكاراغوا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية .

سابعًا :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 3 ـ 1 / 37 / د ) وتاريخ 25 / 2 / 1437هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على برنامج التشغيل الذاتي للهيئة العامة للغذاء والدواء .

ثامنًا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس هيئة حقوق الإنسان – أو من ينيبه – بالتباحث مع المنظمة الدولية للهجرة في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة والمنظمة الدولية للهجرة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

تاسعًا :

وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم على وظيفة (سفير)، وهم :

1 ـ عبدالكريم بن سعيد بن عبدالله الجهني .

2 ـ سعود بن سعد بن خلف الثبيتي .

3 ـ شديّد بن حامد بن شديّد السهلي .

4 ـ خالد بن مساعد بن مشاري العنقري .

5 ـ غرم بن سعيد بن غرم آل ملحان .

6 ـ عبدالله بن أحمد بن رفدان آل عبدان .

7 ـ مصطفى بن إبراهيم بن علي آل الشيخ مبارك .

8 ـ سليمان بن صالح بن علي الفريح .

9 ـ أحمد بن محمد بن عبدالله البهلال .

كما وافق المجلس على تعيين بالمرتبة الرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين نايف بن مناحي بن جرمان بن سعيدان على وظيفة (رئيس بلدية محافظة حفر الباطن) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية .

2 ـ تعيين عبدالرحمن بن علي بن ماطر النفيعي على وظيفة ( وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والتطوير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الحج .

واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية للرئاسة العامة لرعاية الشباب، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ومعهد الإدارة العامة، عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه .




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-nrF



شارك