محليات

1000 متبرع بالخلايا الجذعية خلال أول 5 أيام بالجنادرية

تغطيات – الرياض :

استقطب السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية التابع لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاثالطبية بالشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني أكثر من 1000 متبرع في أول خمسة ايام منانطلاق فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 33″، عبر الحملة التوعوية التيينظمها على أرض المهرجان.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد العسكر المدير التنفيذي للمركز أن انطلاقة سجل الخلايا الجذعية فيبداية المهرجان الحالي تعد الأميز طوال مشاركته في المهرجانات السابقة للمهرجان على مستوىعدد المسجلين في السجل، وقال: “يهدف إلى تأسيس قاعدة بيانات للأشخاص الراغبين في التبرعبالخلايا الجذعية للمرضى الذين هم في أمس الحاجة للزراعة، من مرضى سرطان الدم والمرضىالمصابين بأمراض الدم الوراثية أو نقص المناعة الوراثي”.

وأضاف: “نقوم بتعريف زوار المهرجان عن أهمية التبرع بالخلايا الجذعية، وسهولة الحصولعليها، وطرق التبرع بها، ودورها في إنتاج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائحالدموية والجهة المسؤولة عنها في الجسم”.

ويعد السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية الذي أطلق عام 2011م هو الأكبر من نوعه فيالشرق الأوسط، ويعتبر مصدر معلومات رئيسي للمرضى الذين لم يفلحوا في إيجاد المتبرع المطابقمن عائلاتهم، وانضم إلى السجل العالمي للمتبرعين بالخلايا الجذعية في عام 2013م، مما أتاح لهالمجال للبحث في السجلات العالمية والتعاون معها.

ويكشف السجل أن ما نسبته 60% من المرضى هم من فئة الأطفال، ونحو 30% من البالغين، فيما تجاوز عدد المنضمين للسجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية منذ انطلاقه حتى الآن 70 الفمتبرع.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى