محليات

“‏‎التجارة” تخالف ٧٨٨ منشأة وتصادر ٢٤ ألف مصباح كهربائي

تغطيات – الرياض:

استكملت وزارة التجارة والصناعة جولاتها الرقابية على أسواق مصابيح الإضاءة، ونفّذت الفرق الرقابية للوزارة ٣٢٢٥ جولة تفتيشية في جميع مناطق المملكة،  نتج على إثرها مخالفة ٧٨٨ منشأة تجارية ، و لمخالفتها لأنظمة حماية المستهلك ، حيث تنص الضوابط والشروط على أن تكون مصابيح الإضاءة مطابقة لأحكام نظام البيانات التجارية ونظام مكافحة الغش التجاري. وإلزام كافة المنتجين والموزعين طباعة العلامة التجارية للجهة المصنعة على جميع الكميات ،إلى جانب وضع بطاقة توضح بيانات السلعة وتفاصيل أسعارها قبل عرضها للبيع في الأسواق التجارية.

 

و في إطار هذه الجولة تم مصادرة أكثر من ٢٤ ألف من  مصابيح الإضاءة الغير مطابقة للمواصفات السعودية التي تشكل خطرا على مستهلكيها، كما تم استدعاء أكثر من ٥٠ ألف من مصابيح الإضاءة ، و يذكر أن هذه الاستدعاءات في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في سبيل تحقيق أهدافها، وتماشياً مع حرصها المستمر على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة في الأسواق، بهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلكين من أي ممارسات ضارة، إلى جانب الإسهام في تنظيم السوق المحلية بما يضمن المنافسة العادلة بين المنشآت التجارية مع حفظ حقوق المستهلكين.

 

و قد تصدرت المنطقة الوسطى بعدد الزيارات بـ ١٠٤٤زيارة ، تلتها المنطقة الشرقية بـ٨٢٣. زيارة. ثم المنطقة الشمالية بـ  ٤٤٣ زيارة. و بعدها منطقة القصيم بـ ٣٢٥ ، ثم المنطقة الجنوبية بـ ٢٣٣ ثم منطقة المدينة المنورة بـ ١٨٤زيارة. و أخيرا المنطقة مكة المكرمة بـ ١٧٣ زيارة.

 

و إن أهم ما تنبه فيه وزارة التجارة و الصناعة كافة المستهلكين هو ضرورة معرفة البيانات الفنية المهمة على المصابيح قبل شرائها كمعدل الجهد (فولت)،  القدرة (واط) أو التيار (أمبير)، و العمر الافتراضي للمنتج. كما أن الاحتفاظ بفاتورة الشراء أمر في غاية الأهمية. ويجب التأكد أن المصابيح أصلية و مطابقة  للمواصفات تفاديا لأي أخطار قد تحصل – لا قدر الله – ومن المفضل أن يكون مرفقا معها شهادة الضمان.

 

وتهدف الحملة التي نفذتها الوزارة خلال الأسبوع الماضي على أسواق مصابيح الإضاءة والمستودعات التابعة لها ، لمتابعة التزام المنتجين ومنافذ البيع باشتراطات المواصفات القياسية السعودية ، إلى جانب ضبط وحجز أي منتجات مخالفة.

 

كما تشدد الوزارة على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين غير الملتزمين بالتعليمات الصادرة في ذات الشأن.

 

وتدعو وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم  1900 أو على تطبيق “بلاغ تجاري”.

1761dae7-3c5a-4a92-8885-0b25b2e34aae

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى