محليات

وزارة “البيئة” تتجه إلى دعم الزراعة العمودية المغلقة

تغطيات – الرياض:

أوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة الدكتور فيصل السبيعي أن الوزارة تسعى لدعم الزراعة العمودية المغلقة أو ما يسمى بمصانع النبات، نظراً لكفاءة الإنتاج العالية التي تتمتع بها، إضافة إلى إنتاجها الآمن بسبب خلوها من المبيدات، وعدم استهلاكها لكميات كبيرة من المياه.
وقال السبيعي : إن الوزارة عقدت خلال الأيام الماضية اجتماعات مع بعض المستثمرين السعوديين واليابانيين لبحث تطبيق الزراعة المغلقة في المملكة، مشيراً إلى أن الوزارة تشجع الاستثمار في هذه التقنية بالمملكة نظرا لمزاياها المتعددة، وأضاف “إننا في الوزارة مستعدون لتذليل أي معوقات تواجه الاستثمار في هذا النوع من الزراعة” , مبينا أن الوزارة اتفقت مع بعض المستثمرين على خطة عمل لمساندة إنشاء مثل هذه المشروعات.
يشار إلى أن تقنية الزراعة العمودية المغلقة (Vertical farming) أو مصانع النبات (Plant factory) تقوم على فكرة تكثيف إنتاجية وحدة المساحة، بنظام الزراعة العمودية داخل بيئة مغلقة لإنتاج أغذية عالية الجودة، ويتم فيها استغلال المساحة المتاحة والرفع من كفاء استخدامها لأقصى درجة ممكنة. فعلى سبيل المثال، عندما تكون مساحة الزراعة 1000م2، والزراعة في 10 رفوف، بالإمكان زراعة 120 ألف نبات مثل الخس في وقت واحد بمعدل إنتاج 9000 نبتة خس في الوقت الواحد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى