أبرز الأخبار

هيئة الإحصاء: ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين إلى 15.4% بسبب “كورونا”

تغطيات – متابعات:
كشفت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم (الأربعاء)، عن إحصاءات سوق العمل للربع الثاني من العام الحالي، مؤكدة ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين إلى 15.4%، وذلك بزيادة 3.1 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين من 11.8 % في الربع الأول إلى 15.4% في الربع الثاني 2020م، فيما ارتفع معدل البطالة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين إلى 9.0%، بزيادة قدرها 3.4 نقطة مئوية عن الربع الثاني من عام 2019م.

ولفت التقرير إلى ارتفاع معدل البطالة بين السعوديات مقارنةً بالسعوديين، إذ وصلت نسبة البطالة بينهن في الربع الثاني من العام الحالي إلى 31.4%، بارتفاع قدره 3.2 نقطة مقارنة بالربع السابق، فيما وصلت نسبة البطالة بين السعوديين إلى 8.1% بزيادة قدرها 2.5 نقطة مقارنة بالربع السابق.

كما كشف التقرير عن أن 63.1 ٪ من السعوديين العاطلين عن العمل في الفئة العمرية من 20 إلى 29 عاما، في حين أن نسبة 56.6% من السعوديين العاطلين عن العمل من الحاصلين على درجة البكالوريوس، بينما كان 24.6٪ من السعوديين العاطلين عن العمل الحاصلين على شهادة الدبلوم فأعلى ولديهم تخصصات في العلوم الإنسانية.

ولفتت الهيئة إلى أن نتائج مسح القوى العاملة تأثرت بشكل كبير بآثار جائحة كورونا على اقتصاد المملكة، في حين بلغ إجمالي معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين وغير السعوديين 59.4% خلال الربع الثاني من العام الحالي.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى