المقالات

نظام الحماية من الإيذاء ( الحماية الأسرية )

إن الله خلق الإنسان وكرمه ومن مظاهر التكريم تحريم التعدي عليه وتحريم إيذائه بكل أنواع الإيذاء .

قال تعالى وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (الأحزاب 58)

قال الشيخ ابن عثيمين: -والأذية: هي أن تحاول أن تؤذي الشخص بما يتألم منه، سواء كان ذلك بالسب أم بالشتم أم باختلاق الأشياء عليه أم بمحاولة حسده أم نحو ذلك من الأشياء التي يتأذى بها المسلم.

وهذا كله حرام لأن الله تعالى بين أن الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا.

عرفت المادة الأولى من نظام الحماية من الإيذاء

الإيذاء: هو كل شكل من أشكال الاستغلال، أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية أو الجنسية، أو التهديد به، يرتكبه شخص تجاه شخص آخر، بما له عليه من ولاية أو سلطة أو مسؤولية، أو بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية أو علاقة إعالة أو كفالة أو وصاية أو تبعية معيشية. ويدخل في إساءة المعاملة امتناع شخص أو تقصيره في الوفاء بواجباته أو التزاماته في توفير الحاجات الأساسية لشخص آخر من أفراد أسرته أو ممن يترتب عليه شرعاً أو نظاماً توفير تلك الحاجات لهم.

– متى يحق لك تقديم بلاغ للجان الحماية من العنف الأسري ، بالاستناد إلى نظام الحماية من الإيذاء ؟

أولاً : في حال تعرضك لشكل من أشكال الاستغلال، أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية ، أو الجنسية ، أو التهديد به  ، من شخص تجاوز حدود الولاية ، أو السلطة ، أو المسؤولية ، أو بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية ، أو علاقة إعالة  أو علاقة كفالة ، أو وصاية ، أو تبعية معيشية .

ثانيا : يدخل في إساءة المعاملة امتناع شخص أو تقصيره في الوفاء بواجباته أو التزاماته في توفير الحاجات الأساسية لشخص أخر من أفراد أسرته أو ممن يترتب عليه شرعاً أو نظاماً توفير الحاجات لهم .

– ما هي الجهات التي تتولى استقبال بلاغاتك عن العنف الأسري ؟

1 – وزارة التنمية الاجتماعية من خلال الرقم المجاني ( 1919 ) أو على الرقم المجاني 8001245005  أو خط مساندة الطفل ( الأمان الأسري ) على الرقم المجاني 116111

2 – الشرطة سواء كان البلاغ مقدم ممن تعرض للإيذاء مباشرة أو عن طريق الجهات الحكومية بما فيها الجهات الأمنية المختصة ، أو الصحية ، أو الجهات الأهلية ، أو ممن يطلع عليها .

3- تحال الحالة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ثم إلى المحاكمة  والمحكمة المختصة هي المحكمة الجزائية

– سرية البلاغات :

1 – لن يتم الإفصاح عن هوية المبلغ إلا برضاه .

2 – يعفى المبلغ حسن النية من المسؤولية إذا تبين أن الحالة التي بلغ عنها ليست حالة إيذاء .

– الإجراءات الواجب إتباعها بعد تقديمك بلاغ عن حالة إيذاء ؟

1 – تقوم الوزارة بتقديم الرعاية الطبية والصحية اللازمة للحالة التي تعرضت للإيذاء .

2- اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع استمرار الإيذاء أو تكراره .

3 – تقديم التوجيه والإرشاد الأسري والنفسي والاجتماعي لأطراف الحالة واستدعاؤهم أو أقاربهم أو من له علاقة للاستماع إلى أقوالهم وتوثيقها .

واتخاذ كافة الإجراءات لحماية الطرف الذي تعرض للإيذاء .

4 – تراعي الوزارة في كافة الإجراءات التي تتخذها وضع الضحية وأن لا تتخذ إجراء من شأنه أن يسبب ضرر أكبر على الضحية من الناحية الأسرية أو المعيشية ، إلا في حالة الضرورة اللازمة .

__________________________

الباحث القانوني 

عبدالإله العبيلان
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى