محليات

مكة في المركز 23 لأكثر المدن زيارة.. والرياض 42

تغطيات – وكالات:

نشرت “الإندبندنت” تقريراً عن المدن التي شهدت أكبر عدد زوار خلال عام 2014 وذلك بناءً على بحث أجراه محللون في أنشطة السفر والرحلات لدى “يورومونيتو” ويشمل قائمة بها 100 مدينة على مستوى العالم.

ووفقا للتقرير الذي نقلته “أرقام” فقد جاءت “هونج كونج” في صدارة الترتيب حيث زارها 27.7 مليون شخص خلال عام 2014، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 8.2% من عام 2013، بينما احتلت العاصمة البريطانية “لندن” المرتبة الثانية بزيارة ما يقرب من 17.4 مليون شخص.

وكانت مدينة “ريو دي جانيرو” البرازيلية أكثر المدن التي تقدمت في الترتيب حيث قفزت بمقدار 12 مركزاً إلى المرتبة الثمانين بجذب 47% من المسافرين بفضل تنظيم فاعليات كأس العالم عام 2014.

وشهدت العاصمة الأوكرانية “كييف” أكبر تراجع في مركزها بالقائمة حيث تراجع عدد زوارها بسبب الصراع الدموي شرقي البلاد، كما تراجع عدد الزائرين أيضاً لمدينة “سان بطرسبرج” الروسية.

وفي الدول العربية، حققت “دبي” المركز الأول على مستوى العالم العربي كما جاءت في المرتبة الثانية عشرة عالمياً، حيث جذبت 10.4 ملايين زائر في عام 2014، تلتها “مكة” التي زارها 5.7 ملايين شخص، والرياض في المركز الثالث، بينما حلت القاهرة في المرتبة الرابعة.

وانتعشت حركة السفر والرحلات على مستوى العالم ولكن هناك مخاوف أمنية تؤرق الجميع بسبب انتشار الإرهاب والذي سيتم تسليط الضوء عليه عند جمع بيانات عام 2015، لا سيما في مدن مثل “بانكوك” و”باريس” و”إسطنبول”.

وشهدت بيانات “باريس” تراجعاً بالفعل في الشهرين الماضيين، كما يتوقع المحللون أن تتراجع مراكز مدينة “شرم الشيخ” المصرية و”سوسة” التونسية، ورغم هذه التطورات، إلا أن حركة السفر ما زالت تشهد تزايداً، خاصة في الدول ذات الاقتصادات المتقدمة في أمريكا الشمالية وأوروبا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى