محليات

مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي..33 عاماً في خدمة الحجيج

تغطيات – مكة :

يقدم مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي التابع للبنك الإٍسلامي للتنمية منذ إنشاءه عام 1403هـ خدماته لحجاج بيت الله الحرام بما يسهل عليهم أداء نسك الهدي والفدية والأضحية والصدقة نيابة عنهم لم يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على مستحقيها.
ويهدف المشروع الذي تشرف على أعماله لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي المشكلة من وزارات الشؤون البلدية والقروية والداخلية والمالية والعدل والشؤون الإسلامية والحج والزراعة ومعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والبنك الإسلامي لتوزيع اللحوم على الفقراء والمستحقين وتوفير الشروط الشرعية والصحيـة بالذبائح والحفاظ على بيئة المشاعر المقدسة والإفادة من المخلفات وتوزيع عائدها على فقراء الحرم.
ويبلغ عدد القوى العاملة بالمشروع نحو “4000” عامل سنوياً من الأطباء والبيطريين، والمشرفين الشرعيين، والإداريين، والجزارين ومساعديهم إلى جانب جهاز فني مسؤول عن التشغيل والصيانة والإدارة والإعاشة والرعاية الطبية .
وللتغلب على جميع الصعوبات التي تنشأ عن إدارة عمل بهذا الحجم في زمن محدد جداً، يقوم المشروع بالإعداد الإداري الدقيق لأداء مهمة دقيقة ومهمة، عبر تدريب القوى البشرية فنياً على المعدات والأجهزة في الوحدات بفترة كافية قبل بدء تشغيل المشروع في كل عام .

واعتمد مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي في عمله نظام تشغيل الوحدات المفتوحة حيث يقوم الحاج بشراء الأنعام من التاجر مباشرة مع إضافة مبلغ “150” ريالاً إلى قيمة الشراء لتغطية جزء من تكاليف التشغيل والخدمات الشرعية والبيطرية وإيصال اللحوم إلى المستحقين , ونظام التوكيل ” الوحدات المغلقة ” التي يوكل فيها الحاج بشراء السندات من منافذ البيع ويقوم المشروع بتنفيذ النسك نيابة عنه , وتوزيعها على فقراء الحرم وما يفيض منها إلى المستحقين في عدد من الدول براً وبحراً وجواً ليصل للعديد من الدول الإسلامية ومنها العراق والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا واذربيجان وباكستان وبنجلاديش والسودان وجيبوتي وتشاد والنيجر وغيرها من الدول الإسلامية.
وبلغ مجموع ما تمت الإفادة منه في موسم 1435هـ الماضي نحو (881.607) رؤوس من الأغنام وبذلك يبلغ مجموع ما تمت الإفادة منه منذ بداية المشروع نحو (18.673.608) رؤوس من الغنم تم ذبحها في مجازر المشروع، وبلغ مجموع ما تم توزيعه في العام الماضي 1435 / 1436هـ في المشاعر المقدسة وعلى جمعيات البر الخيرية داخل المملكة (683.167) ذبيحة من الغنم، ونحو (10.248) قطعة من لحوم الإبل والبقر .
كما تم نقل الفائض عن حاجة فقراء الحرم من هدي التمتع والقِران والصدقة التي بلغت (191.500) ذبيحة إلى فقراء المسلمين واللاجئين في (21) دولة في آسيا وأفريقيا، وتم شحنها برا وبحرا .
وأما بالنسبة للإبل والبقر فقد بلغ مجموع ما تمت الإفادة منها في موسم حج عام 1435هـ الماضي عدد (1.464) رأسا من الإبل والبقر نظرا لعدم جاهزية بعض أجزاء المجزرة عند نقلها لموقعها الجديد، وبذلك يكون مجموع ما تمت الإفادة منه منذ افتتاح مجزرة الجمال والأبقار وهي مجزرة كانت قد أنشأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – ، عام 1411هـ وحتى موسم حج العام الماضي 1435هـ نحو (160.488) رأسا.
ويمكن المشروع الحجيج من الحصول على سندات الأضاحي عن طريق الجهات المتعاقدة معه لتسويق السندات ومنها البريد السعودي ومصرف الراجحي وشركة العمودي للصرافة وجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية , إلى جانب التسجيل بموقع المشروع على شبكة الإنترنت ” www.adahi.org “.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى