اقتصاد

مختصون يستعرضون خطوات تحول الشركات العائلية بغرفة الشرقية

تغطيات – الدمام – راكان الشمري :

برعاية رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد بن عبد الله الجدعان تنظم غرفة الشرقية بالتعاون مع شركة السوق المالية السعودية (تداول) ملتقى تحول الشركات العائلية الى مساهمة وذلك خلال شهر مارس 2016 ، ويحتضنه المقر الرئيسي للغرفة بالدمام.

واوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان بأن الملتقى يهدف إلى استعراض دور التحول في المحافظة على استمرارية الشركة العائلية وتأمين استمرارية نجاحها ونموها وتطورها في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة وتوضيح كيفية تطبيق الحوكمة في الشركات العائلية.

ويناقش متخصصون واكاديميون عدة محاور خلال اللقاء يأتي ابرزها : كيفية التحول من شركة عائلية الى مساهمة  عامة، والحوكمة والشركات العائلية، بالإضافة الى عرض بعض تجارب الشركات العائلية في التحول الى مساهمة، واهم الخطوات التي اتخذوها في هذا الجانب.

وأشار العطيشان إلى أن الملتقى يسلط الضوء على تجربة بعض الشركات العائلية وآلية تحولها إلى مساهمة وبعض التحديات التي تجاوزتها، كما يبرز أهم مبادئ الحوكمة وأثرها على الشركات العائلية.

يذكر ان اهمية الملتقى تكمن في تناوله موضوعا حيويا على النطاق المحلي فالشركات العائلية في المملكة تحتل مساحة واسعة من الاقتصاد الوطني، إذ تجاوز حجم استثماراتها في السوق المحلية حدود 350 مليار ريال، أي أكثر من 12% من الناتج المحلي الاجمالي ، ويتوقع أن تزيد هذه الاستثمارات بنسبة 4% في العام المقبل، ما يجعلها قناة هامة لاجتذاب الاستثمارات المحلية والخارجية، واستقطاب القوى العاملة، الوطنية منها بالتحديد، وبالتالي يعزز من موقعها في الاقتصاد الوطني.

ويأتي تنظيم الملتقى انطلاقا من اهتمام الغرفة في قطاع الشركات العائلية وابراز اهم الممارسات في التحول الى مساهمة، لنقل الرسالة واضحة للشركات الراغبة في التحول لحفظ اعمالها من الانهيار ومساعدتها على التطور والتوسع في المستقبل.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى