توعية

فوائد الأرز البنى صحياً

تغطيات – وكالات :

يعتبر الأرز الأبيض هو اكثر أنواع الأرز إنتشارا ، بالرغم من محتواه الكبير من النشويات والكربوهيدرات ، الامر الذى يؤدى إلى زيادة مستوى سكر الجلوكوز والكوليسترول فى حالة الإفراط فى تناوله ، ناهيك عن السمنة والزيادة المطردة فى الوزن ، والذى يؤدى بالتبعية إلى زيادة فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل إرتفاع ضغط الدم أو مرض السكر ، أو حتى تصلب الشرايين .

لذا يعد الأرز البنى من البدائل الممتازة فى هذا الشأن ، فإلى جانب إنخفاض محتواه من الكربوهيدرات والنشويات مقارنة بالأرز الأبيض ، فإن الارز البنى يتميز بمحتواه الغنى بالبروتينات والعناصر المعدنية والغذائية الأخرى .. لذا ومن خلال السطور القلية القادمة نقوم بتسليط الضوء على أهم فوائد الارز البنى .

  • يحتوى الأرز البنى على عدد كبير من الأحماض الامينية التى يحتاجها الجسم ، لنمو الخلايا بطريقة سليمة وآمنة .
  • يحتوى الأرز البنى على عدد كبير من المعادن الهامة التى تلزم الجسم للقيام بوظائفه الحيوية المختلفة مثل عنصر السيلينيوم المضاد للاكسدة ، والماغنسيوم المفيد للجهاز العصبى والبولى ، والكالسيوم والفوسفور الضرورين لنمو العظام والأسنان ، والبوتاسيوم الذى يسهم فى الوقاية من إرتفاع ضغط الدم ، والحديد الذى يسهم فى تكوين كرات الدم الحمراء .
  • يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد على تنظيم الحركة الدودية للأمعاء ، كما تعطى شعورا مبكرا بالشبع والإمتلاء ، الامر الذى يحول بين عسر الهضم أو زيادة الوزن .
  • اشارت الدراسات الطبية الاخيرة وجود علاقة وثيقة بين تناول الأرز البنى بإنتظام ، والوقاية من الإصابة بسرطان المعدة أو القولون .. ولاسيما إذا ماتم تناوله مع البقوليات كالفول والفاصوليا والبازلاء .. إلخ .
  • يحتوى الأرز البنى على العديد من مضادات الأكسدة وبكميات كبيرة ، والذى يفيد فى زيادة كفاءة جهاز المناعة بالجسم ، وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة .
  • يسهم الأرز البنى بطريقة غير مباشرة فى الوقاية من داء السكر .
  • يعمل الأرز البنى على زيادة هرمون التيستوستيرون إلى جانب هرمون النمو ، لذا يوصى بتناوله للرياضيين عامة ، ولمن يمارسون رياضة كمال الأجسام بشكل خاص ، نظرا لقدرته المدهشة على بناء العضلات بشكل صحى وسليم .
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى