محليات

غرفة الشرقية تختتم فعاليات ملتقى ومعرض شباب وشابات اعمال الشرقية 2015 بنجاح كبير

تغطيات- الدمام – راكان الشمري :

اختتم غرفة الشرقية مساء امس الاول الاربعاء 2 ديسمبر 2015 فعاليات ملتقى ومعرض شباب وشابات اعمال الشرقية 2015 الذي نظمته بالتعاون مع شركة الظهران اكسبو (معارض الظهران) برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الرئيس الفخري لمجلس شباب اعمال الشرقية بالغرفة على مدى 3 ايام على ارض معارض الظهران بحي الراكة وحظي بحضور نحو 10 آلاف زائر .

وثمن رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان رعاية سمو امير المنطقة، مؤكدا بانها تسهم وبشكل كبير في دعم توجهات الغرفة الرامية الى تطوير قطاع الشباب والشابات من خلال عقد المناسبات التي تهتم بإبراز  طاقات الشباب والشابات وافكارهم التي تؤكد للجميع ان الاجيال الجديدة لديها القدرة على صناعة الفرق في السوق المحلي.

وقال العطيشان بان شباب وشابات الاعمال استطاعوا من خلال المعرض الذي عقد من يوم الاثنين 30 نوفمبر وحتى 2ديسمبر 2015 اثبات ذاتهم من خلال المشاريع الناشئة التي جذبت انتباه المسؤولين وقطاع الاعمال والمختصين، لافتا الى ان المعرض شهد عدد من المشاريع الناشئة وقصص النجاح لرواد ورائدات الاعمال الذين سطروا مسيرة تخللتها التحديات وصولا الى النجاح.

واوضح العطيشان بان الملتقى والمعرض حقق اهدافه التي تتمثل في المساهمة في تعزيز موقع الاقتصاد السعودي وقدراته التنافسية في البيئة الاقتصادية الدولية. كما انه يأتي ضمن مساعي الغرفة لتكوين أجيال جديدة من قيادات القطاع الخاص، وتشجيع الموهوبين والمتميزين من  شباب وشابات الأعمال، وإرشادهم إلى أحدث الطرق والمناهج في إدارة الأعمال، ومساعدتهم على إدارة منشآتهم وفق أسس علمية وتقنية وإدارية حديثة، ورفع القدرة التنافسية لمنشآتهم، من خلال طرح التحديات وسبل تجاوزها.

من جهته قال الامين العام للغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل ان الملتقى استطاع تسجيل تفوق  من عدة جوانب سواء من ناحية الاعداد الذي استغرق وقتا طويلا منذ بداية العام وتطلب جهودا كبيرة من جميع الزملاء في الغرفة وبعض المشاركات من القطاعات المختلفة ذات العلاقة، او من ناحية الاستعدادات التي نفذت على ارض الواقع وعلى اعلى المستويات.

ولفت الوابل الى ان الملتقى شهد زيارة عدد من المسؤولين ابرزهم معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة ومشاركة معالي محافظ الهيئة العام للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان.

واكد الوابل بان مشاركة مجلسي شباب وشابات اعمال الشرقية كانت مميزة فترة الاعداد والتنفيذ ، كما ان اصرارهم على تحقيق النجاح والتميز كان واضحا للجميع.

من ناحيته قال رئيس مجلس شباب اعمال الشرقية مساعد بن زامل الزامل ان المعرض حاز هذا العام زخماً كبيراً من المشاركين من رواد ورائدات الاعمال حيث بلغ عدد المشاركين 126 مشاركا ومشاركة، مضيفاً “رغم هذا العدد الكبير الا اننا استطعنا تقديم ما يمكننا لخدمة المعرض سواء على مستوى الفعاليات والخدمات المصاحبة ابتداء من البرنامج العلمي الذي حقق حضورا مميزا ولافتا ،حيث ناقش بشكل مباشر ومفتوح مع المسؤولين اهم المحاور التي تؤرق رواد ورائدات الاعمال من تحديات وصعوبات، بالإضافة الى الاستفسارات التي تشكل فرقا كبيرا لدى الرواد”.

واشار الزامل الى ان الملتقى جاء بعد جهود عظيمة قام بها مجلسي شباب وشابات اعمال الشرقية يدعمها فريق عمل محترف يقوده الجهاز التنفيذي لغرفة الشرقية، مشيرا الى ان الاستعدادات التي انطلقت منذ حوالي العام سجلت نجاحا فاق التوقعات وهذا وسام شرف نعلقه على صدورنا، لافتا الى ان خدمة قطاع الاعمال الشاب في المنطقة هو هاجس الجميع وغاية نسعى لها بكل ما نستطيع من امكانات.

من جهتها عبرت رئيس مجلس شابات اعمال الشرقية العنود الرماح عن سعادتها بنجاح الملتقى المعرض الذي حقق نتائج ايجابية عالية على  مستوى الاداء لجميع المشاركين.

وبينت الرماح ان الملتقى حصل على رضا زواره على مستوى التنظيم والاعداد وأيضا المشاركات، مشيرة الى مساهمة مجلس شابات الاعمال بجميع اعضاءه، والمشاركات في التنظيم التي صنعت ميزة اضافية في الملتقى والمعرض.

واكدت الرماح بان العمل تميز بسلاسة غير مستغربة في التنفيذ وهذا ان دل فانه يدل على الاعداد الجيد للمناسبة والحرص من الجميع على الظهور بشكل مميز في كل الجوانب سواء على مستوى العمل او المشاركين.

ولفتت  الى ان مستوى المشاركات في المعرض كان على مستوى عالي ومميز حيث شهد قصص نجاح وتجارب ثرية من قطاع الاعمال الشاب النسوي الذي زاد الشابات اصرارا وابداعا في اعمالهن التجارية وحرصهن على المشاركة في المعرض هذا العام بتجربة ثرية ومسيرة مهمة اثمرت عن اعمال ناجحة يستطعن من خلال المعرض نقلها للزوار بكل فخر، بالاضافة الى الاستفادة من البرنامج العلمي والتحاور مع المسؤولين والمختصين واصحاب القرار.

واكدت الرماح بان 66 مشروعا نسائية ليس بالامر الذي يستهان به مشيرة الى ان شباب وشابات الاعمال باتوا في اقتحام الاسواق الخارجية وهذا طموح وهدف كبيرين سيصلون اليه باذن الله.

واستضاف الملتقى على هامش فعالياته عدد من المختصين والمختصات للحديث عن ابرز التحديات ومكامن الابداع في قطاع الاعمال الشاب.

وفي سياق البرنامج العلمي قدم مركز ارامكو لريادة الاعمال ورشتي عمل للجنسين استعرضت اهم التحديات التي تواجه رواد ورائدات الاعمال مع اقتراح الحلول المناسبة لها من خلال مختصين ومختصات مشاركين في ورشتا العمل .

ففي ورشة العمل المخصصة للسيدات خلصت الى الاتفاق  على ان خلق فرص العمل وتنوع الاقتصاد هما من اكبر التحديات التي تواجه المنطقة بشكل عام والمملكة على وجه الخصوص، حيث ان عدد السكان يقترب  الى 30 مليون نسمة ، ونسبة البطالة في المملكة تبلغ 12 بالمائة للسعوديين، كما ان عدد الاناث يصل الى 12 مليون  9 مليون منهن في سن العمل.

 وقالت مختصات خلال ورشة العمل ان توفير المزيد من فرص العمل هو مطلب من الجميع لاسيما القطاع الخاص من خلال الاعمال الصغيرة والمتوسطة كما ان النسبة المئوية لاصحاب الاعمال من السكان حاليا منخفضة جدا مقارنة مع الدول المجاورة.

وتم خلال ورشة علم بعنوان ” منطقة المشروع ” تدريب رواد الأعمال الطموحين من خلال إعطائهم فرص للنقاش و طرح التساؤلات حول مشاريعهم لمختصين في مجالات مختلفة كالإدارة المالية، التسويق، تطوير الأعمال، الإدارة الإستراتيجية، تكنولوجيا المعلومات، وغيرها.

وفي ورشة العمل المخصصة للرجال التي قدمها اياد الشبعان من مركز ارامكو لريادة الاعمال شرحت نموذج الاعمال بانه نظام يستخدم في الكيان التجاري لإنشاء، وتوصيل، واستحواذ القيم التجارية .

واستعرض الشبعان بوصلة نموذج الاعمال المتمثلة بتجزئة الشرائح المستهدفة والعلاقة مع العملاء والقيم الاساسية والمهام الاساسية والشركاء الاساسيون والقنوات والمصادر الاساسية ومصادر الدخل وهيكلة التكاليف.

يذكر ان مختصون ناقشوا خلال ثلاثة ايام من خلال البرنامج العلمي المصاحب للملتقى عدد من المحاور في 3 جلسات علمية، بالإضافة الى ورشتي عمل  لمركز ارامكو لريادة الاعمال.

حيث قدم في الجلسة الاولى رئيس مجلس ادارة شركة لجام للرياضة(وقت اللياقة) عبدالمحسن الحقباني ورئيس مجلس الامناء بمجموعة عقال فارس الراشد محاضرة علمية بعنوان (اسرار الدخول في عالم الاعمال) ، ،ورأس الجلسة الاكاديمي في ريادة الاعمال والرئيس في (مشاريع فيور) الدكتور فيصل القاضي.

وفي الجلسة الثانية قدم الخبير الاستشاري ومسوق العلامات التجارية سعيد باعقيل و الرئيس التنفيذي لجافا تايم عبدالله الدويش محاضرة علمية بعنوان (المنافسة بالإبداع) ،ورأس الجلسة المؤسس لشركة الرباعي المتميز الاهلية محمد بازيد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى