توعية

عملية gastric bypass لمنع وعلاج داء السكري نوع 2

 أظهرت دراسة صحية حديثة قام بها باحثون فرنسيين ان جراحة المعدة الالتفافية bybass gastrique التي تقام للمريض من اجل التخلص من البدانة لتخفيف الوزن gastric bypass تحسن بشكل كبير من حالة المصابين  بداء السكري من النوع 2.و بان  إزالة استهلاك  السكر والملح بطريقة مفاجاة وفي وقت واحد  يساعد في منع وعلاج مرض السكري.

هذه الدراسة التي تم نشرها بالامس في  في مجلة تكشف عن نتائج مشجعة وتبعث عن الامل ل5٪ مصاب  بالسكري نوع 2 في فرنسا و 300 مليون شخص مريض بالسكري من النوع 2 في جميع أنحاء العالم.

السكري من النوع 2 هو مرض يتميز بارتفاع السكر في الدم بشكل مزمن، وهذا يعني ارتفاع نسبة كبيرة من الغلوكوز (السكر) في الدم. يحدث هذا المرض السكري من النوع 2 عادة عند البالغين والمتقدمين في السن ويكون اكثر عرضة للاصابة بداء السكري نوع 2 الاشخاص الذين لهم بدانة أو زيادة الوزن.

كما لاحظ الباحثون في المتطوعين المصابين بداء السكري ان عملية تنقيص حجم المعدة gastric bypass يحد من امتصاص السكريات المستهلكة، وعلى ذلك ارتفاع في نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام. فلا يمتص السكر المستهلك في الجزء السفلي من الأمعاء عندما يكون في اتصال مع الصفراء.

ويؤكد الباحثون أن امتصاص الجلوكوز ليس هو المعيار الوحيد الذي يحدد تحسين صحة المريض. والظاهر ان فقدان الوزن وقلة الشهية للأطعمة الحلوة أيضا يلعب دورا هاما في الحفاظ على نتائج صحية طويلة الأمد.

ومع ذلك، فإن هذه الدراسات تؤكد أن الملح ليس جيد للمحافظة على الصحة العامة لأنه يرفع مستويات الغليسيمي  في الدم.
وفي الختام، يشير الباحثون الى ان الفائدة من منع أو علاج مرض السكري عن طريق تحسين امتصاص الأمعاء للجلوكوز من خلال التدابير الغذائية مثل الحد من تناول في وقت واحد الملح والسكر، أو المخدرات.الجزئيات التي تمنع بشكل انتقائي عمل الصوديوم والجلوكوز في الأمعاء سيكون من الحلول الواعدة للبشر وفقا للباحثين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى