محليات

عملية نوعية تمكن مواطن من المشي بعد العجز عنه منذ الولادة

تغطيات – عسير :

نقلت عملية جراحية نوعية أجريت للشاب أيمن الرشيد الذي وصل منزله اليوم بعد إجراء عملية جراحية نادرة له في مستشفى عسير المركزي، والعملية التي تكللت بالنجاح بنسبة 100 في المائة تُعد من العمليات المعقدة، وبخاصة أنها عالجته من شلل الأطفال الذي حرمه من المشي منذ الولادة.

و عبر  الرشيد عن شعوره الذي أحسه لأول مره، إذ قال: “إن العلمية جعلتني أستطيع أن أحرك أصابعي الثلاثة وأشعر بوخز الأعصاب، وهذا الشعور لم أكن أتمكن منه منذ ولادتي وهذا شعور لا يوصف”، مقدما شكره إلى وزارة الصحة، وإلى د. عبدالعزيز الهيجان مدير عام الشؤون الصحية في منطقة عسير، وإلى د. وليد سنافي المساعد للخدمات العلاجية بصحة عسير، ود. أحمد الهيزعي رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى عسير، ومدير مستشفى عسير المركزي، ود. د. خالد السليمان الذي أجرى العملية، وطبيب فرنسي من أصول عربية.

وأضاف “قمت بعمل خطاب واستجاب مدير عام الشؤون الصحية لي، وفي النهاية تم عمل العملية النادرة”، مضيفا “كنت أعاني منذ ولادتي من شلل الأطفال، مثل الضمور، وتشوه بالرجل اليمني حيث كان بها قصر، وتم عمل العملية وزيادة رجلي”.

وأشار الرشيد إلى أن قصة العملية التي أجريت الخميس الماضي تعود لعامين، إذ كان د. السيمان طبيبا زائرا في مستشفى القطيف المركزي، ولاحظ أني مصاب بشلل الأطفال، وأصبح يراقب حركتي وأنا لا أعلم نحو 10 أيام، وبعدها اتصل بي وفحص علي وبث في الأمل، ثم سافر إلى فرنسا وبعد أن عاد لم ينسَ وعده، واتصل بي مجددا وأخبرني أنه في عسير، وكتبت خطابي الذي تجاوبت معه الشؤون الصحية سريعا مشكورة.

من جانبه قال د. خالد السليمان جراح عظام : “إن العملية نجحت بنسبة 100%، وان الرشيد سيكون انسانا طبيعيا، وسيتمكن من المشي والركظ ولعب كرة القدم مستقبلا بعد أن كان عاجزا عن تحقيق ذلك”، مشيرا إلى أن العلم تطور وأن العملية معقدة لأن فيها إضافة أعصاب. وتابع “استغرقت العملية نحو ساعتين من الزمن في الكاحل الأيمن للرجل، ومستقبلا سيتم عمل عملية أخرى في الركبة بعد نحو شهر، وهو ما يكمل هذه العملية الناجحة وليتمكن الرشيدي من المشي”، وأشاد بإمكانات وزارة الصحة السعودية، إذ قال: “إن المستشفيات مؤهلة لحد أننا تمكنا أن نجري هذه العملية التي توافرت كل أدواتها ومتطلباتها”. وعن العملية قال: “تم تصحيح أعوجاج انحراف القدم عند الأصابع، والأهم أن الأعصاب وصلت للرجل”.

يشار إلى أن العملية تفتح آفاقا مهما لمرضى شلل الأطفال الذين يعانون من عدم القدرة على المشي الطبيعي منذ ولادتهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى