محليات

علاج مرض جيني نادر على مستوى العالم بمستشفى الهيئة بالجبيل تعتبر الحالة الوحيدة في العالم المشخصة قبل الولادة

في انجاز جديد وغير مسبوق على مستوى العالم

تغطيات – الجبيل الصناعية:

تمكن الفريق الطبي بالخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل بقيادة الدكتور سمير بن عمر بن عبدالله استشاري طب الأمومة والجنين من تشخيص مرض جيني نادر على مستوى العالم لجنين في الشهر السادس من الحمل حيث تم اجراء فحص الموجات الفوق صوتية للجنين وتبين وجود قصور في عظام القفص الصدري والاطراف للجنين مما استدعى إجراء عينة من  السائل الأمنيوسي لدراسة التسلسل الجيني للجنين وإرسالها لمختبر دولي وجاءت نتائجها أنه مصاب بحالة جينية نادره تسمى خلل التنسج الهيكلي العظمي بسبب الطفرة الجينية  Transient Receptor Potential Vanilloid 6 (TRPV6) )

وأوضح د. سمير بن عمر  أن عدم الإكتشاف والعلاج المبكر لمثل هذه الحالة بعد الولادة مباشرة يؤدي الى الوفاة (لاقدر الله)، واستمر تقديم الرعاية الطبية للطفل لمدة شهرين بشكل دقيق ومتواصل بقسم العناية المركزة للخدج تحــــــت إشراف د. عــبدالله الشــهراني اسـتشاري الــعنــــايــــة الـــــمركزة لحــديثي الولادة، وكــــــذلك إشـــــــــــــراف د. ماجد الحبيب استشاري الغـــدد الصماء للأطفال بعد أن أعطي العلاج المناسب لحالته، ولايزال الطفل يتابع بشكل دوري لدى العيادات المتخصصة وهو بحالة صحية جيدة.

الجدير بالذكر أن هذه الحالة تعتبر الحالة الوحيدة بالعالم يتم تشخصيها قبل الولادة حيث أن معظم الحالات بالعالم يتم تشخيصها بعد الولادة، و بلغ عدد الحالات المكتشفة بهذا المرض على مستوى العالم حــتى هذه السنة 12 حالة فقط ، لينضم هذا الإنجاز النادر لقائمة الحالات المشخصة بنفس المرض على مستوى العالم.​

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى