محليات

ضبط أكثر من 3 آلاف من أجهزة التدفئة المنزلية المخالفة

تغطيات – الرياض :

أسفرت الجولات الرقابية لوزارة التجارة والصناعة على أسواق ومنافذ بيع أجهزة التدفئة الكهربائية المنزلية عنضبط 3205 جهاز مخالف غير مطابق للمواصفات القياسية السعودية، وأوضحت الوزارة تكثيف فرقها الرقابية لتلكالجولات بمختلف مناطق المملكة والتي قد بدأتها منذ دخول موسم الشتاء، والتي كان من نتائجها زيارة  1809 منشأةتجارية، فيما بلغ مجموع المخالفات 483 مخالفة تشكل ما نسبته  27% من عدد الزيارات التفتيشية.

ورصد المراقبون خلال الجولات مخالفة منافذ بيع أجهزة التدفئة للضوابط والشروط التي أعلنت عنها الوزارة فيوقت سابق، حيث سجلت مخالفة عدم الالتزام بالمواصفات المسجلة على الكرتون الخاص بأجهزة التدفئة الكهربائية،وعدم تحقق أحد شروط أفياش جهد 220 فولت أو جهد 110 فولت، إضافة إلى غياب البيانات اللازمة في بطاقةالبيانات الإيضاحية، إلى جانب عدم وجود دليل الاستخدام، وعدم الالتزام بالضمان لمدة عامين، وعدم وضع بطاقةالسعر.

وتؤكد الوزارة لعموم المستهلكين أهمية وضرورة اقتناء أجهزة تدفئة تتضمن بطاقة البيانات الإيضاحية وبطاقةالسعر، وأن يكون الجهد 220 فولت، وأن لا تتجاوز القدرة 2500 واط، كما تؤكد الوزارة أيضاً أهمية منح المنشأةللمشترين ضماناً لمدة سنتين على السلعة، إضافة إلى ضرورة الاحتفاظ بفواتير الشراء وبطاقات الضمانات وذلكلضمان حقوق المشترين وحفظ حقوقهم.

وتشدد وزارة التجارة والصناعة على مواصلة جولاتها الرقابية على منافذ بيع أجهزة التدفئة الكهربائية والمستودعاتالتابعة لها، للتحقق من الإيفاء باشتراطات البيانات التجارية.

يشار إلى أن الوزارة قد أعلنت في وقت سابق بدء تنفيذ جولات رقابية على منافذ بيع أجهزة التدفئة المنزلية “الدفاياتالكهربائية” والمستودعات التابعة لها في مختلف مناطق المملكة، وذلك للتحقق من مطابقة المدافئ المنزلية الكهربائيةالمعروضة للمواصفات القياسية السعودية.

وأطلقت الوزارة نشرة توعوية تزامناً مع الحملة التفتيشية تحث الوزارة المستهلكين على شراء المدفأة الكهربائيةالأكثر أماناً حيث تحتوي على وسائل الأمان كزر الإطفاء في حال السقوط، ووجود حماية تمنع دخول أيدي الأطفالللأماكن الخطرة في المدافئ الكهربائية، مع التأكيد على أهمية وجود ضمان لمدة سنتين على الأقل لأي مدفئة،وتنصح بالشراء من المنشآت التجارية الموثوقة.

ويأتي ذلك في إطار حرص واهتمام الوزارة لحفظ حقوق المستهلكين وحمايتهم من أي ممارسات ضارة، إلى جانبالإسهام في تنظيم السوق المحلية بما يضمن المنافسة العادلة بين المنشآت التجارية مع حفظ حقوق المستهلكين.

الجدير بالذكر أن الوزارة بدأت تنفيذ خطة للجولات الرقابية المستمرة في جميع مناطق المملكة تغطي كافة احتياجاتالمستهلك في كل فترة ، حيث بلغت تلك الجولات حتى نهاية الأسبوع الماضي 18 جولة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى